ثعلب البحر يمتلك فراء سميكة تجعله دافئاً في المياه المتجمدة| صور

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ثعلب البحر أو "القضاعة" من الثدييات الصغيرة التي تعيش في الماء وعلى اليابسة، ويمتلك طبقة فراء سميكة تبقيه دافئا حتى في المياه المتجمدة، ويتميز بالشهية المفتوحة إذ يتناول ما يقارب 25% من وزنه يوميًا من العوالق والأسماك والبرمائيات الصغيرة.
 
وفي دراسة اجريت في 2017، كشف عنها علماء عن أن حيوانا عملاقا من فصيلة ثعالب الماء أو القضاعة، كان منتشرا في منطقة جنوب غرب الصين، قبل ستة ملايين سنة، وكان لديه قوة عض هائلة، وأكدت دراسات جمجمة متحجرة لحيوان من هذه الفصيلة أنه كان يتمتع بقوة عض تشبه قوة الدب.

ويختلف الحيوان القديم عن حيوانات فصليته الحاليين الذين يعيشون على الأسماك والمحار، وربما كانت لديه القدرة على افتراس حيوانات أخرى، وبحسب دراسة جديدة فإن ثعلب الماء المنقرض كان قادرا أيضا على سحق صدفة رخويات كبيرة الحجم أو تحطيم عظام الطيور والقوارض.

اقرأ أيضا| حصان مصري يخطف أنظار العالم بسباق مع قطار | فيديو

ويزن "ثعلب البحر" أكثر من 50 كيلوجراما ويصل إلى حجم الذئب، ولم يكن يتميز عن ثعالب الماء الموجودة حاليا بالحجم الضخم فقط بل كان أكثر قوة أيضا، فيما يوجد 13 نوعا منها حية الآن في جميع أنحاء الأمريكتين وأوروبا وآسيا وأفريقيا.

وتعرف ثعالب الماء بأنها حيوانات ليلية النشاط، كما أنّها اجتماعيّة جداً وتعيش في مجموعات يطلق عليها اسم قطيع أو رمث، وهي حيوانات فضولية ومحبة للاستكشاف، ومحبة للهو، فهي تمارس المصارعة، ومطاردة ذيول بعضها، والانزلاق من سدود الماء.