لتغيير النظرة للتعليم الفني

وزير التعليم: توزيع كتاب وظائف المستقبل على طلاب أولى إعدادي.. سبتمبر

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة أعدت كتاب "وظائف المستقبل" ليتم توزيعه على طلاب الصف الأول الإعدادي في سبتمبر القادم، مشيرا إلى أن الهدف من توزيعه على الطلاب هو لفت انتباهم للتغيير الذي يحدث من حولنا، تغير النظرة للتعليم الفني للتأكيد على أنه لم يعد مقتصرا على تعليم صناعي وزراعي وتجاري مثلما كان الوضع قديما، ولكن أصبح في التعليم الفني تخصصات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية وتكنيك صناعة المجوهرات.

 وأوضح وزير التربية والتعليم، أن كل شهادة من هذة التخصصات بها شريك أجنبي يتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لافتا إلى أن الشريك الأجنبي يمنحنا الخبرة والاعتماد، وهذا أمر مهم للغاية، قائلا،"هذا تعليم فني متقدم للغاية ومجاني، إضافة لمنح الطلاب مكافآت نظير الدراسة والتدريب العملي، موضحا أن الطالب يدرس نظريا ويعمل داخل المصنع عدد من الأيام للتدريب بمقابل تعويض مادي".

اقرأ أيضا| وزير التعليم يكشف محاور استراتيجية تطوير التعليم الفني

وأشار د.شوقي، إلى أن هناك دفعات ستتخرج نهاية هذا العام الدراسي لـ9 مدارس تكنولوجية تطبيقية تدريجيا، موضحا أن هناك كليات تكنولوجية تم افتتاحها من قبل وزارة التعليم العالي، بها نفس استمرارية المناهج التي درست بالمدارس التطنولوجية التطبيقية، وذلك من اجل السماح لطالب التعليم الفني باستكمال دراسته الجامعية لمن يرغب في ذلك.

وكان قد أكد وزير التربية والتعليم، أن الدولة نضع التعليم الفني نصب أعيينها، مشيرا إلى أن الجهد المبذول في التعليم الفني منذ الـ4 سنوات الماضية بستحق الوقوف عنده، وأن الصورة النمطية للتعليم الفني بدأت تتغير فعلا.
وأضاف وزير التعليم، أن هناك استراتيجية وطنية لتطوير التعليم الفني ترتكز علي 5 محاور، أولها جودة التعليم الفني وتم إنشاء هيئة مستقلة لجودة التعليم الفني، صدر بها قانون واعتمد من البرلمان، لإنشاء الهيئة باسم إتقان، وذلك لأن اعتماد الجودة من مؤسسات دولية لتصبح شهادة التعليم الفني المصري صالحة للعمل داخل وخارج مصر.


وتابع وزير التعليم، المحور الثاني من الاستراتيجية هو تطوير المناهج ، فقد تم تحويل 80% من مناهج التعليم الفني لمنهجة الجدارات، مشيرا إلى أن التعليم الفني يختلف كليا عن التعليم العام، حيث يتضمن التعليم الفني من أكثر من 200 تخصص، وهذا الأمر أحتاج لسنوات للتغيير والتطوير.

المحور الثالث هو تحسين مهارات المعلمين، حيث تم إنشاء أكاديمية لتدريب معلمي التعليم الفني أما المحور الرابع وهو التأكد من أن أصحاب قطاع الأعمال والصناعة مشاركين بشدة في تطوير التعليم الفني، مع تغيير الصورة النمطية للتعليم الفني في أذهان المجتمع، لذلك فان مدارس التكنولوجية التطبيقية الذي بدأ منذ عام 2018، بـ3 مدارس، فأصبح لدينا 34 مدرسة حاليا للتكنولوجية التطبيقية.