وزير التعليم: الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية تخصصات حديثة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية سبتمبر 2022

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، التخصصات الجديدة التي ستتضمنها المدارس الستة للتكنولوجيا التطبيقية، والتي تم توقيع بروتوكول بها الخميس الماضي والتي سيتم فتحها في سبتمبر 2022م، تتضمن الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا رقمية وتسويق الخدمات المالية، وتخصصات التجارة الحديثة، موضحا ان لدينا مدارس تكنولوجيا تطبيقية متخصصة في البرمجيات وصناعة الاثاث، وصناعة المجوهرات والاتصالات.
وأوضح د.شوقي، أن خريجي طلاب الاعدادية لديهم غرصة عظيمة للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، لافتا إلى أن الطلاب يقدمون وفقا لشروط ومعايير التقدم وتنسيق هذة المدارس، على أن يجري اختبارات شخصية لهم.. مشيرا إلى أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية يتقدم لها سنويا أكثر من 10 الالاف طالبا، في حين أنها تقبل فقط 200 طالبا، حيث يلتحق بهذة المدارس أوائل طلاب الاعدادية.

اقرأ أيضا| وزير التعليم يكشف محاور استراتيجية تطوير التعليم الفني

وكان قد أكد وزير التربية والتعليم، أن الدولة نضع التعليم الفني نصب أعيينها، مشيرًا إلى أن الجهد المبذول في التعليم الفني منذ الـ4 سنوات الماضية بستحق الوقوف عنده، وأن الصورة النمطية للتعليم الفني بدأت تتغير فعلا.


وأضاف وزير التعليم، أن هناك استراتيجية وطنية لتطوير التعليم الفني ترتكز على 5 محاور، أولها جودة التعليم الفني وتم إنشاء هيئة مستقلة لجودة التعليم الفني، صدر بها قانون واعتمد من البرلمان، لإنشاء الهيئة باسم إتقان، وذلك لأن اعتماد الجودة من مؤسسات دولية لتصبح شهادة التعليم الفني المصري صالحة للعمل داخل وخارج مصر.

 

وتابع وزير التعليم، المحور الثاني من الاستراتيجية هو تطوير المناهج، فقد تم تحويل 80% من مناهج التعليم الفني لمنهجة الجدارات، مشيرًا إلى أن التعليم الفني يختلف كليا عن التعليم العام، حيث يتضمن التعليم الفني من أكثر من 200 تخصص، وهذا الأمر أحتاج لسنوات للتغيير والتطوير.

المحور الثالث هو تحسين مهارات المعلمين، حيث تم إنشاء أكاديمية لتدريب معلمي التعليم الفني، أما المحور الرابع وهو التأكد من أن أصحاب قطاع الأعمال والصناعة مشاركين بشدة في تطوير التعليم الفني، مع تغيير الصورة النمطية للتعليم الفني في اذهان المجتمع، لذلك فان مدارس التكنولوجية التطبيقية الذي بدأ منذ عام 2018، بـ 3 مدارس، فأصبح لدينا 34 مدرسة حاليا للتكنولوجية التطبيقية.