سوريا: القوات الأمريكية ترتكب أعمالًا ترقى إلى مستوى «جرائم حرب» في الحسكة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

جددت سوريا إدانتها للأعمال التي أدت إلى نزوح آلاف المواطنين السوريين في محافظة الحسكة وزيادة معاناتهم، مطالبةً بانسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا الشرقي، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء السورية "سانا".

ودعت سوريا مجلس الأمن الدولي للتصدي لمسؤولياته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين وحماية المدنيين، معتبرة أن ما تقترفه القوات الأمريكية هناك أعمالًا "ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

وقالت وزارة الخارجية السورية، في بيانٍ، "ارتكبت عصابات (داعش) و(قسد) خلال الأيام القليلة الماضية مجازر بحق المدنيين وتدميرًا هائلًا في البنى التحتية بمحافظة الحسكة، وقد شاركت «قوات الاحتلال الأمريكي» وخاصة سلاح الطيران بشكل همجي في هذه الجرائم التي راح ضحيتها المدنيون الأبرياء بمن فيهم كبار السن والأطفال والنساء من أبناء هذه المحافظة التي عانت الكثير خلال السنوات الماضية نتيجة للممارسات الدموية لهذه الأطراف".

وأضافت الخارجية السورية، "قد أجبرت آلاف الأسر والعائلات على الرحيل مع أبنائها من منازلها بحثًا عن ملاذات آمنة في المناطق التي تسيطر عليها الدولة السورية، وتلقت هذه الأسر العناية العاجلة من مأوى وأدوية ومياه نظيفة وأجهزة تدفئة ومواد إغاثية على الرغم من الضائقة التي تمر بها المحافظة بشكلٍ خاص وسوريا بشكلٍ عام نتيجة الإجراءات القسرية أحادية الجانب اللاأخلاقية التي تفرضها الولايات المتحدة والدول الغربية على سوريا".

وطالبت الوزارة المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي واليونيسيف وجميع المنظمات الإنسانية الأخرى بتقديم كل أشكال الإغاثة الطارئة لدعم آلاف الأسر السورية، التي تم إجبارها على النزوح من أماكن سكنها إلى العراء في هذه الظروف الجوية القاسية.