تلسكوب جيمس ويب الفضائي ينشر مراياه على بعد 850 ألف ميل من الأرض

تلسكوب جيمس ويب الفضائي
تلسكوب جيمس ويب الفضائي


كشفت ناسا، أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي نشر جميع مراياه وهو الآن 850 ألف ميل في رحلته التي تبلغ مليون ميل عبر الفضاء.

ظل تلسكوب Webb الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار في الفضاء منذ ما يقرب من شهر ، ويوشك على الانتهاء من نشره - وهو أمر حدث بشكل أسرع من المتوقع.

اقرأ أيضا

«ناسا»: 8 «كويكبات» تقترب من الأرض خلال الشهر الجاري

ونظرًا لحجمها - أكبر من ملعب التنس عند نشرها بالكامل - كان لابد من طي Webb لتناسب داخل صاروخ Ariane 5 عندما تم إطلاقه في يوم عيد الميلاد 2021 ، من ميناء الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في غيانا الفرنسية.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، كانت تتكشف ببطء وهي تشق طريقها إلى نقطة لاغرانج الثانية (L2) ، وهي منطقة ذات جاذبية متوازنة بين الشمس والأرض حيث ستستقر لمدة عقد من الزمن، تم الآن نشر جميع مقاطع المرآة الأساسية الـ 18 والمرآة الثانوية بالكامل!" .

 

كتب مدير ناسا بيل نيلسون في تغريدة نُشرت"تهانينا للفرق التي تعمل بلا كلل منذ الإطلاق للوصول إلى هذه النقطة. قريباً ، سيصل Webb إلى منزله الجديد ، L2! "

تتكون المرآة الذهبية الشهيرة، التي سيستخدمها علماء الفلك لأكثر من عقد ، من 18 قطعة سداسية فردية.

يتم التحكم في كل جزء من هذه الأجزاء بواسطة سبعة مشغلات تسمح بالحركة الدقيقة والتركيز هم الآن في مواقعهم المنتشرة.

حدث هذا قبل عدة أيام من الموعد المقرر، وتتوقع ناسا أن الصور الأولى من التلسكوب قد تكون متاحة في مايو.

بدأت وكالة الفضاء الأمريكية العمل في نشر مقاطع المرآة في 12 يناير، وخططت أن يستغرق المشروع 10 أيام - لكنها أكملت ذلك في غضون أسبوع، ومع ذلك، على الرغم من ذلك، فإن التلسكوب ليس جاهزًا لبدء الرصد، حيث توجد الآن حاجة إلى عمل ضبط دقيق "شاق" لضمان تحويل كل موضع مرآة إلى مثل هذه الطريقة التي تخلق مرآة واحدة فائقة القوة.

 من المتوقع، أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أشهر، وبعد ذلك ستكون حالة اختبار ومعايرة معدات أخرى وتبريد المرصد.

قام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، الذي انطلق من مركز غويانا للفضاء في يوم عيد الميلاد، بنشر مرآته الأساسية المطلية بالذهب والتي يبلغ ارتفاعها 21 قدمًا بشكل كامل، وإن محاذاة مقاطع المرآة الأساسية لتشكيل مرآة كبيرة واحدة يعني أن كل جزء "يتماشى مع واحد على خمسة آلاف من سمك شعرة الإنسان"، ويجب أيضًا محاذاة المرآة الثانوية الصغيرة للتلسكوب ، المصممة لتوجيه الضوء الذي تم جمعه من العدسة الأساسية إلى كاميرا ويب وغيرها من الأدوات ، لتعمل كجزء من نظام بصري متماسك.