صحة المنوفية: متابعة دورية لقطاعات الطب الوقائي بمركز أشمون

صحة المنوفية متابعة دورية  لقطاعات الطب الوقائي بمركز أشمون
صحة المنوفية متابعة دورية  لقطاعات الطب الوقائي بمركز أشمون

قامت الدكتورة رشا خضر، وكيل مديرية الصحة بالمنوفية، بترأس لجنة من جميع قيادات الإدارات العامة للطب الوقائي بالمديرية لتقييم كافة أعمال الطب الوقائي بإدارة أشمون الطبية والمستشفيات والوحدات الصحية التابعة لها للوقوف على أهم المشكلات والعقبات في القطاع الوقائي بها.

اقرأ أيضا | محافظ المنوفية يسلم مساعدات مالية ومواد غذائية وبطاطين لـ40 حالة |صور

جاء ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان ، وتحت رعاية اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ، وبتوجيهات من الدكتور فيصل محمود جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ، حيث تم مراجعة الإجراءات الوقائية المتخذة لجميع الأمراض المعدية المكتشفة ومطابقة سجلات الترصد على البرنامج الالكتروني القومي للترصد  NEDSS وتم المرور الدفتري على سجلات الأغذية والتأكد من استمرار الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة الغذاء حفاظا على الصحة العامة .

وتم مراجعة نسب تغطية التطعيمات الروتينية وسلسلة التبريد ونسب تسجيل تطعيمات الكورونا وتم المرور على أعمال مكتب الصحة وميكنة المواليد والوفيات وأيضاً المرور على سجلات صحة البيئة والعينات البيئية وتم مراجعة أعمال وسجلات الصحة والسلامة المهنية بالإدارة و مكتب الصحة ، كما تم المرور على أعمال مكافحة العدوى بالمستشفى ومدى تطبيق الاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى والمرور على عيادة العقر والغسيل الكلوي ومراجعة تسجيل وسحب العينات .
وفي نهاية تلك الجولات الموسعة عقدت الدكتورة رشا خضر وكيل المديرية ، اجتماع موسع مع فريق إشراف المديرية وفريق إشراف إدارتي قويسنا ومنوف حيث وجهت  في بدايته الشكر للفريق الوقائي لما يبذلونه من مجهودات دؤوبة مخلصة في المنظومة الصحية وتمت مناقشة  الملاحظات أثناء المرور والخروج بتوصيات لجميع الفرق من خلال وضع خطط تصحيحية بجدول زمني محدد لتلافي السلبيات التي تم رصدها.
وعلى الجانب الآخر وبناءً على توجيهات من الدكتور فيصل محمود جودة، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، تم بدء فعاليات مجموعة من الدورات التدريبيه وورش العمل بإدارة العلاقات العامة بمديرية الشئون الصحية بالمنوفية .

حيث بدأت تلك الفعاليات بعرض تقديمي قدمته دكتورة لمياء نصار مدير إدارة العلاقات العامة بالمديرية ، حول أهمية دور العلاقات العامة في تحقيق رؤية ورسالة المديرية لخدمة المواطن والإرتقاء بالمنظومة الصحية تلاها ورشة عمل قدمها سالم أحمد سالم مراسل بقناتي Ten و Sky News حول كيفية صياغة الخبر وحضور إبراهيم الديهي مراسل بجريدة الوطن.

وقد كانت الفئة المستهدفة منسقي إدارة العلاقات العامة بالمديرية والإدارات الطبية والمستشفيات التابعة لها بهدف رفع مهارات التواصل ومهارات كتابة الخبر لإبراز مجهودات المنظومة الصحية والوقوف على أهم احتياجاتهم ومتطلباتهم التدريبية لتفعيل دورهم كحلقة وصل بين القطاع الصحي ومتلقي الخدمة من المواطنين ودورهم كنبض حي للمواطن  لإيصال احتياجاتهم للقائمين على المنظومة بما يواكب متغيرات العصر في مجال تكنولوجيا الإعلام .

وأكد  وكيل الوزارة على أهمية تفعيل دور منسقي العلاقات العامة لتوعية الجمهور عن الخدمات المقدمة لهم  في القطاع الصحي وإبراز المجهودات الصادقة لخدمة المرضى وشدَّد  بأننا كمنظومة صحية بالمحافظة لن نقبل بأي تهاون أو إهمال أو تردي في مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.