احذره.. خطأ شائع يسهل هجمات الهاكرز على أجهزة «الواي فاي»

واي فاي
واي فاي

أكد تقرير جديد أن معظم مستخدمي أجهزة النطاق العريض أو الواي فاي Wi-Fi، يقعون في خطأ شائع يرتكبه يمكن أن يعرض بياناتهم الشخصية والأجهزة المتصلة للخطر.

ويمكن أن يتعرض الملايين من مستخدمي أجهزة النطاق العريض المسئولة عن بث إشارات الإنترنت اللاسلكية، حسبما ذكرت صحيفة "express" البريطانية، لمشكلات خطيرة في حال عدم إيلاء المزيد من الاهتمام لأجهزة التوجيه الخاصة بهم.

ووفقا للتقرير، يمكن أن تمنح أجهزة التوجيه المتسللين إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين الشخصية بما في ذلك مواقع الويب التي تمت زياراتها، أو أن تسمح لهم بتزويد الأجهزة الذكية بالبرامج الضارة الخبيثة.

ويتمثل الخطأ الشائع الذي يقع فيه أغلب مستخدمي أجهزة البث، في عدم تحديث أجهزة التوجيه الخاصة بهم أو حتى تغيير كلمات المرور الخاصة بتسجيل الدخول إلى شبكة الواي فاي، مما يؤدي إلى ترك هذه الأجهزة مفتوحة للعديد من هجمات الهاكرز.

ويشير بحث جديد من فريق موقع BroadbandGenie البريطاني، إلى أنه من بين 1320 مستخدما لأجهزة النطاق العريض شاركوا في استطلاع أجراه الفريق البحثي، لم يقم حوالي 88% من المشاركين بتحديث البرامج الثابتة لجهاز التوجيه الخاص بهم مطلقا، و84% لم يغيروا كلمة مرور مسؤول جهاز التوجيه.


وتأتي معظم أجهزة النطاق العريض مع كلمة مرور المسؤول يتم تعيينها افتراضيا من قبل الشركة المالكة للخدمة، والتي غالبا ما تستخدم كلمة "admin"، مما يمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى إعدادات الموجه وصفحات التكوين الخاصة بالخدمة.

ولهذا السبب من المهم جدا أن يقوم المستخدم بتغيير كلمة مرور مسؤول جهاز التوجيه، خاصة وأن العديد من تلك الأجهزة تستخدم الرمز نفسه عند توصيلها لأول مرة.

وهناك أمرا آخر ينسى العديد من مستخدمي أجهزة النطاق العريض القيام به هو التحقق لمعرفة الأجهزة الغريبة المتصلة بأجهزة النطاق العريض الخاص بهم، حيث يمكن أن يكشف لهم هذا الفحص الحيوي عما إذا كان أي شخص قد تمكن من اختراق أجهزتهم واستخدام اتصال الواي فاي دون إذن.

وإذا لم تتم ترقية جهاز التوجيه الخاص بهم من قبل مزود خدمة الإنترنت (ISP) لفترة من الوقت، فمن الجيد أيضا ترقية أجهزتهم لأن أجهزة التوجيه القديمة التي يزيد عمرها عن خمس سنوات، يمكن أن تكون أكثر عرضة للاختراق.

وتوصي بعض الشركات من مزودي خدمات الإنترنت، عملائها بتغيير كلمات مرور شبكات الواي فاي باستمرار، وتحديث بيانات اعتماد تسجيل الدخول بعد تثبيت جهاز التوجيه، بالإضافة إلى إيقاف تشغيل الجهاز أثناء النوم، والتي يمكن أن تمنح المتسللين فرصة لتثبيت البرامج الضارة.