أوروبا تدعو مجددا إلى إعداد خارطة طريق بشأن انتخابات ليبيا

إعداد خارطة طريق بشأن انتخابات ليبيا
إعداد خارطة طريق بشأن انتخابات ليبيا

بروكسل- وكالات الأنباء:
تسعى البعثات الدبلوماسية فى ليبيا إلى إعادة الزخم الانتخابى لهذا البلد الغنى بالنفط، وذلك منذ تأجيل الاستحقاق نهاية العام الماضي، وهو ما عبّرت عنه بعثة الاتحاد الأوروبى فى ليبيا، مشددة على ضرورة الوصول للانتخابات قريبا.


وقال مبعوث الاتحاد الأوروبى لدى ليبيا، السفير خوسيه ساباديل، إنه يجب زيادة الحوار بين جميع الجهات الفاعلة فى ليبيا على قاعدة ضرورية لبناء خارطة طريق سياسية فعالة، وأضاف ساباديل، فى تصريحات صحفية له، أمس، أن خارطة الطريق السياسية فى ليبيا يجب أن تحافظ على الاستقرار والوحدة وتؤدى إلى الانتخابات قريبا.


وتأتى هذه المطالبة الأوروبية، فيما يواصل مجلس النواب الليبى جلسته الثانية على التوالى لسماع إحاطة لجنة خارطة الطريق واتخاذ قراره تجاه الحكومة.


وانعقدت الجلسة أمس وسط تزايد الأصوات الشعبية المطالبة بإقالة حكومة تسيير الأعمال لعدة أسباب، بينها «قضايا الفساد المتورط فيها مسؤولون ووزراء»، بالإضافة إلى أزمة مرتبات الجيش الأخيرة، وتحديد موعد جديد للانتخابات فى البلاد.. وتقود الأمم المتحدة ايضا مساعى جادة تجريها مستشارة السكرتير العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفانى وليامز، مرورا بتونس والجزائر وتركيا، حيث كانت آخر محطاتها القاهرة، قبل المغادرة إلى موسكو، وجددت المبعوثة الأممية، خلال تلك الاجتماعات، أن الحل فى ليبيا لا يمكن أن يكون عبر حكومة انتقالية أخرى، بل بإجراء الانتخابات، فى إشارة إلى محاولة بعض أعضاء مجلس النواب إقصاء الحكومة الحالية، وتشكيل أخرى بديلة، لإدارة المرحلة المقبلة حتى إجراء الاستحقاق الدستوري.