سر النوم أثناء مشاهدة التلفزيون

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة علمية جديدة أن الدماغ البشري يهتم بالأصوات غير المألوفة أثناء النوم للبقاء متيقظا للتهديدات المحتملة؛ حيث قام باحثون في النمسا بقياس نشاط الدماغ للبالغين النائمين استجابة للأصوات المألوفة وغير المألوفة.

 

ويتسبب سماع أصوات غير مألوفة أثناء النوم في "ضبط" الدماغ البشري أثناء نوم حركة العين غير السريعة وهي المرحلة الأولى من النوم.

 

ومع ذلك، لم ير الباحثون التأثير خلال مرحلة حركة العين السريعة، وهي أعمق مراحل النوم، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تغيرات البنية الدقيقة في الدماغ، على حد قولهم.

 

وعلى الرغم من أن أعيننا مغلقة عما حولنا، يستمر الدماغ في مراقبة البيئة أثناء نومنا، وتحقيق التوازن بين الحاجة إلى حماية النوم والحاجة إلى الاستيقاظ.

 

ووفقا للخبراء، فإن إحدى طرق تحقيق ذلك هي الاستجابة الانتقائية للأصوات غير المألوفة بدلا من الأصوات المألوفة.

 

وقد يعود هذا إلى العملية الطويلة للتطور البشري، والحاجة إلى الاستيقاظ بسرعة في مواجهة الخطر المحتمل، الذي يتميز بإشارات سمعية أقل شيوعا.

 

وبشكل عام، تشير الدراسة إلى أن الأصوات غير المألوفة مثل تلك القادمة من التلفزيون تمنع النوم المريح ليلا لأن الدماغ في حالة تأهب قصوى.

 

ومن أجل الدراسة، قام الباحثون بتجنيد 17 متطوعا (14 أنثى) بمتوسط ​​عمر 22 عاما.

 

ويقيس تخطيط النوم موجات الدماغ، والتنفس وتوتر العضلات والحركات ونشاط القلب وأكثر من ذلك، لأنها تتقدم خلال مراحل النوم المختلفة.

 

اقرأ أيضا|علاج «النانو» يقدم أملا جديدا لمرضى السكري من النوع الأول