انفراد بالمستندات| «كارثة الشمع الأحمر».. أسرار جديدة عن «معدية الموت» بالقطا

معديات الموت - صورة أرشيفية
معديات الموت - صورة أرشيفية

لا تزال آثار دماء ضحايا شهداء لقمة العيش باقية على جنبات المعدية المنكوبة بمنشأة القناطر رغم مرور أيام على الحادث الأليم الذي شهد سقوط سيارة نصف نقل تقل 22 شابًا وفتاة من إحدى المعديات أثناء عودتهم من العمل بإحدى المزارع.

اقرأ أيضا: بعد غلق وتشميع «معدية القطا».. مراجعة تراخيص «المعديات» بالجيزة

الحادث تحول إلى قضية رأى عام، وأثار حالة من الغليان أصابت أهالي شهداء المعدية لكن السؤال هنا «كيف لمراكب متهالكة، ومعديات بدائية الصنع غير مطابقة للمواصفات القياسية، أن تكون سببًا في زيادة عدد حوادث الغرق، والتي كان آخرها الحادث المأساوي بقرية «القطا» التابعة لمركز ومدينة القناطر الخيرية بالجيزة؟».

اقرأ أيضا: غلق وتشميع معدية «القطا» بمنشأة القناطر بعد حادث الغرق | صور

«بوابة أخبار اليوم» كشفت وبالمستندات حقيقة وتفاصيل تنشر لأول مرة عن المعدية المنكوبة التي تسببت في هذا الحادث الأليم، وهي صدور قرارات إزالة للمعدية من إدارة حماية النيل جنوب فرع رشيد برقم ٢١٨٨والقرار ٢٧ لسنة ٢٠٢٠ كما تم تحرير عدة محاضر بأرقام ٢٦٣٣رقم قرار إزالة ٨٩ لسنة ٢٠٢١ ورقم المحضر ٢٧٦٣ رقم إزالة ٥٢٠ لسنة ٢٠١٨ فى نطاق قرية القطا بمحافظة الجيزة كما صدر قرار غلق وتشميع من مجلس مدينة منشأة القناطر بالقرار رقم ٢٤٧ لسنة ٢٠١٩ ولم يتم تنفيذه.


والغريب فى الأمر أن الهيئة العامة للنقل النهرى قامت بفحص المعدية وثبت عدم صلاحيتها لأنها متهالكة وبها مياه من الداخل مما يهدد بوقوع كارثة على حياة المواطنين.

اقرأ أيضا: بعد 8 أيام من البحث .. دور بطولي للصيادين في العثور على شروق ضحية المعدية |صور 


الفضيحة الكبرى أن المعدية بعد البحث والاستقصاء وجد أنها بدون ترخيص نهائيا منذ نوفمبر ٢٠١٨ ويوجد قرارات من الهيئة العامة للنقل النهري تؤكد عدم صلاحيتها للعمل وقرارات بالغلق والتشميع من الرقابة النهرية.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا كيف تقوم الهيئة العامة للنقل النهري بطرح مزايدة منذ عدة أيام قبل الحادث بدون موافقة وزارة الري أو الرجوع إليها وذلك بالمخالفة بالقانون المنظم بينهم وقد سبق لوزارة الري التنبيه على الهيئة ومنها قانون رقم ٤٨ علما بأن جميع المراسي غير مرخصة ومخالفة وقرارات إزالة صادرة فى نطاق محافظة المنوفية.


السؤال الآخر مَن الذي أصدر قرارا بفك الشمع عن المعدية رغم وجود تحفظات كثيرة عليها ورجوعها للعمل مرة أخرى مما أدى إلى وقوع الحادث الأليم الذى أودى بحياة ٨ أشخاص كل ذنبهم السعى وراء لقمة العيش ؟. 


كما كشفت بوابة أخبار اليوم أن رخصة المعدية الصادرة من الإدارة المحلية بكفر الشيخ غير موجودة بالملفات وغير صادرة من من الإدارة المحلية بكفر الشيخ مما يكشف تلاعبا كبيرا بأرواح المواطنين تتم فى خبايا الليل والضحية هو «المواطن المغلوب على أمره».


التحقيقات أكدت أن المعدية غير مرخصة في نهر النيل فرع رشيد، وكانت في طريقها إلى قرية التفتيش التابعة لمركز أشمون بالمنوفية.