احذر«القاتل الصامت» في الشتاء.. الاستخدام الخاطئ للسخان الغاز والدفاية

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

رغم أن السخان الغاز والدفاية الكهربائية أجهزة لها فوائدها التي نستفيد منها خاصة في فصل الشتاء إلا أن الاستخدام الخاطئ لها قد يحول تلك الفوائد إلى أضرار جسيمة قد تصل إلى الوفاة وأخر تلك الحوادث هي ووفاة عروس الهرم الأسبوع الماضي بعد مرور يوم واحد على زواجها جراء تعرضها لاختناق بسبب تسرب غاز سخان المياه.

وفي هذا السياق نرصد لكم من خلال هذا التقرير طرق الوقاية من مخاطر تلك الأجهزة التي لا يمكن الاستغناء عنها للتدفئة والقدرة على تحمل برودة الجو و موجة الصقيع التي تعم على البلاد خلال الأيام الجارية.

- تحذير الأطباء

حذر الأطباء من خطورة تسريب غاز أول اكسيد الكربون من سخانات الغاز في المنازل ، حيث أن هذا الغاز ليس له رائحة أو لون ولا يمكن كشفه بسهولة لذلك يطلق عليه «القاتل الصامت».

كما حذر الأطباء من الدفيات الكهربائية ايضا لأنها تنتج نفس الغاز الذي يسبب الاغماء والاختناق في حالة عدم وجود مصدر تهوية وقد يسبب الوفاة خلال دقائق معدودة لانه يمنع وصول الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، ويؤثر على عضلة القلب ووظائف المخ الحيوية.

- أعراض التسمم بهذا الغاز

يمكن أن تشمل أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون الشعور بالدوار أو الدوخة والغثيان وضيق التنفس وألم الصدر والصداع الخفيف وتشوش الرؤية وفقدان الوعي، لذلك عند الشعور بأي من هذه الأعراض فيجب عليك فورا الخروج من المكان والحصول على بعض الهواء النقي حتى يتم السيطرة أو التحكم في النفس.

- الأكثر تضررا

أما بالنسية للفئات الأكثر تضررا عن وجود غاز أول أكسيد الكربون هم الأجنة، حيث يمكن أن يدخل هذا الغاز بصورة أسرع إلى خلايا الدم الجنينية، ما يسبب الوفاة في الحال للأجنة في بطون أمهاتهم بجانب ان الأطفال صغار السن من الفئات الأكثر تضررا ايضا لانهم يتنفسون بمعدل أكبر من الأشخاص البالغين، ما يجعلهم أكثر عرضةً للتسمم بهذا الغاز.

هذا بالاضافة للأشخاص كبار السن لأنه قد يؤدي إلى حدوث تلف في خلايا المخ ما يؤدي إلى الوفاة.

- تجنب المخاطر

ومن جانبها حذرت إدارة الحماية المدنية من خطورة استخدام الخاطئ للسخانات الغاز مثل إهمال القيام باختبار السخان وشراء أنواع مجهولة بجانب عدم الاهتمام بوجود مصدر تهوية مناسب موضحة أنه للوقاية من كل هذا يجب إتباع التالي:

- يفضل قفل المدفأة قبل الذهاب للنوم لعدم سحب الأكسجين من الغرفة.

- لا تترك المنزل قبل التأكد من إطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية.

- تأكد دائمًا من أن اللوحة الكهربائية تعمل بشكل جيد لعدم حدوث ماس كهربائي، خاصة في حالة تواجد أجهزة في المنزل تعمل بالغاز.

- لا تضع العطور بالقرب من المدفأة لعدم حدوث حريق بداخلها بسبب تواجد الكحوليات في العطور وهي قابلة للاشتعال.

- في معظم الأحيان يقترب الأشخاص من المدفأة بشكل كبير للحصول على أكبر قدر من التدفئة، ولكن هذا خطر للغاية ولا ينصح به.

- من الضروري للغاية التأكد من أن الغرفة جيدة التهوية والسماح دائمًا بدخول الهواء النقي للاستنشاق.

- لا تضع الملابس أو المناشف وغيرها على الدفاية لأن هذا أمر خطير ويلجأ البعض إلى وضع ملابسه فوق المدفأة لتصبح دافئة عند ارتدائها ولكن من الممكن أن تتسبب درجة الحرارة في نشوب حريق.

– ضع السخان الغاز الجديد على بعد متر واحد على الأقل من جميع الأشياء التي من الممكن أن تكون قابلة للاشتعال، بما في ذلك الاخشاب أو الستائر والاثاث، والصناديق.

– تأكد من آمان توصيلات مواسير الغاز لمنزلك، وتأكد جيدًا أنها متصلة بالشكل الصحيح، وعدم مرورها قرب مصدر للحرارة أو المياه والرطوبة الزائدة.

اقرا ايضا :حادث مأساوي مصرع زوجين بمنزلهما صعقا بالكهرباء في الغربية 

-الاسعافات الأولية

في حالة اكتشاف تسريب غاز في المنزل يجب مراعاة الآتي:

- قم أولا بغلق محابس البوتاجاز والسخان وكذلك محبس الغاز الرئيسي في البيت مع التأكد من غلق الغاز من المقبض المتواجد على الماسورة أو بجانبها في اتجاه عقارب الساعة.

- لا تستعمل مفاتيح الإضاءة أو أجهزة الهاتف والاجهزة الكهربائية التي قد ينتج منها شرر كهربي ولا تستخدم المراوح أو التكييف في التهوية خلال وقت التسريب.

- قم بفتح الأبواب والنوافذ على مصراعيها للتهوية.

- في حالة استمرار تسريب الغاز وعدم معرفة المصدر ، يجب الاتصال بشركة الغاز مباشرة والتواجد خارج الشقة حتي التأكد من انتهاء التسرب تماما.

- قم بمراجعة صيانة توصيلات البوتاجاز والسخان دوريا كل 3 اشهر للتأكد من سلامة الاستخدام.