مواد غذائية تسبب الأرق

 صعوبات في النوم
صعوبات في النوم

يمكن للنظام الغذائي وعادات نمط الحياة الأخرى أن تخرب سرًا الجهود المبذولة للحصول على عدد قليل من النوم التي تشتد الحاجة إليها، نعلم أن بعض الأطعمة التي نستهلكها يمكن أن تتداخل مع النوم، والأكثر وضوحًا من حيث الكافيين هو تحفيز اليقظة، ثم النيكوتين، فإذا كنت تعاني من مشكلات في النوم فقد تساعدك بعض الأطعمة في الحصول على النوم الجيد.

ما يقرب من نصف الأمريكيين يعانون من الأرق في بعض الأحيان على الأقل، ويحتاج البالغون إلى ثماني ساعات من النوم في المتوسط ليعملوا بشكل جيد، يميل كبار السن إلى احتياج أقل قليلاً - حوالي 7.5 ساعة. 


تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يعانون من صعوبات في النوم، يمكن أن ينبع هذا من التغييرات في نمط الحياة، مثل القيلولة أكثر أثناء النهار، وعدم الراحة من الظروف البدنية، مثل التهاب المفاصل، والصعوبات العاطفية والاكتئاب.


لكن عادات نمط الحياة يمكن أن تلعب دورًا رائدًا في نوعية النوم أيضًا أو عدمه، لذا فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تحليل أنماطك وبيئتك، لذلك نقدم لك النصائح من أجل "نظافة" نوم جيدة.
1- لن تنام حتى تتعب
2- وضع جدول منتظم للاستيقاظ في الصباح، حتى في عطلات نهاية الأسبوع
3- عدم القيلولة أثناء النهار
4- تجنب الكافيين والكحول والنيكوتين في الليل
5- عدم مشاهدة التلفاز أو الأكل أو القراءة في السرير
6- اتباع نفس طقوس النوم كل ليلة
7- تجنب ممارسة التمارين الرياضية القاسية قبل النوم بثلاث ساعات
8- النهوض من السرير عندما لا تستطيع النوم

وأعلنت الدكتورة يلينا كالين، خبيرة التغذية الروسية، أن سبب الأرق يمكن أن يكون تناول الطماطم أو الأطعمة المعلبة أو المخللات أو الأفوكادو في وجبة العشاء.


وتشير الخبيرة، إلى أن قلة النوم بانتظام يؤدي إلى ضعف منظومة المناعة، وتراكم هرمون الإجهاد في الجسم، وتسوء الحالة الصحية، بالإضافة إلى ذلك يشعر الشخص بالتعب ويغضب بسرعة، ما يؤدي في أحيان كثيرة إلى الإفراط بتناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

ووفقاً لها، يمكن أن يكون سبب الأرق بعض المواد الغذائية، إليك قائمة أطعمة تساعد على النوم، مثل اللحم المشوي والطماطم والباذنجان والأطعمة المعلبة والمخللات والأفوكادو والجبن الأزرق.

وتقول، "يمكن أن تحتوي هذه المواد على نسبة مرتفعة من حمض التيرانين الأميني، الذي يتحول في الجسم إلى نُورأدرينالين "هرمون الإجهاد"، الذي يرتفع تركيزه في الجسم في جميع المواقف العصيبة، ونتيجة لذلك يشعر الشخص بالإثارة المفرطة ما يمنعه من النوم ليلاً.

وتؤكد الخبيرة، على أنه قبل النوم من الأفضل عدم تناول الكرفس والأطعمة الأخرى ذات الخصائص المدرة للبول.

مسجل الأسماء.. أحدث الطرق لتعزيز الذاكرة أثناء النوم