طائرة F-35 و لغة C++

تعرف على مزايا الطائرة F-35 البرمجية

الطائرة المقاتلة F-35
الطائرة المقاتلة F-35

تعد الطائرة F-35 من مقاتلات الجيل الخامس والتى تتكون من أكثر من 10 ملايين سطر من التعليمات البرمجية ، مقسمة إلى حزم برمحية ومكتوبة بنسبة 80 بالمئة من لغتين هما لغة الـ C و لغة الـ C ++ ؛ ومع ذلك ، فإن شركة لوكهيد مارتن المطورة لهذا النوع من الطائرات  تستخدم أيضًا لغة البرمجة Ada فى تطوير أنظمة الطائرات المقاتلة المقاتلة الشبحية F-22.

جدير بالذكر أن الطائرة F-35 Lightning II ، من بين أكثر المنصات العسكرية تعقيدًا حتى الآن ، ومع ذلك يواجة مطوروا البرمجيات بعض العقبات في الإنتاج والنشر بسبب الحجم الهائل للأكواد المستخدمة فى البرنامج الخاصة بالطائرة F-35 وأنظمة تشغيلها. ومع ذلك ، تعمل شركات تكنولوجيا الفضاء والدفاع جاهدة للتغلب على هذه المشاكل.

تعمل الطائرة F-35 بنظام التشغيل Integrity DO-178B المقسم بشكل آمن  والمعتمد في الوقت الحقيقي (RTOS) من شركة جرين هيلز للبرمجيات ومقرها في سانتا باربرا بولاية كاليفورنيا.
 نفذ مهندسو شركة Datel مجموعة أدوات لقياس الأداء و التحقق من كفائة وسلامة البرامج المتعلقة بالمقاتلة F-35 بالتعاون مع المطورين في شركة Parasoft Corp بكاليفورنيا ، وذلك عن طريق تحليل الكود الثابت للغة البرمجة JSF المستخدمة أيضاً فى منصات البرامج العسكرية من أجل الحصول على نتائج دقيقة فى ظل استخدام هذا الكم الهائل من الأكواد البرمجية.