روسيا تنفي إمداد أطراف الصراع في أفغانستان بالسلاح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين 17 يناير، أن روسيا لم ولن تشارك في تسليح أطراف الصراع في أفغانستان، مشيرة إلى أن إمداد أطراف النزاع بالسلاح لن يساهم في استقرار الأوضاع هناك.

وجاء في بيان الخارجية الروسية المنشور على موقعها: "روسيا لم تشارك ولن تشارك بأي شكل من الأشكال في تسليح أطراف الصراع الأفغاني".

وأضاف البيان: "نحن مقتنعون بأن إمداد أطراف الصراع بالسلاح لن يساهم في استقرار الوضع في أفغانستان، بل على العكس، سيؤدي إلى تفاقم التناقضات بين الأفغان، والتي تهدد بإشعال حرب على أساس عرقي".

وأنهت الولايات المتحدة، في 30 أغسطس الماضي، سحب قواتها من أفغانستان، بعد نحو عشرين عاما من التواجد العسكري هناك؛ وذلك من خلال عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين، من مطار كابول.

اقرأ أيضًا: انقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل جراء عاصفة قوية تضرب شرق أمريكا

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 أغسطس الماضي انسحاب بلاده بشكل رسمي من أفغانستان بعد البقاء لأكثر من عقدين في البلاد.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة إتمام الانسحاب أن أمريكا لم يكن لها أي مصلحة منذ البداية في البقاء في أفغانستان، وأنه لن يورث الحرب هناك لأي رئيس أمريكي آخر.

وتعرض الجيش الأمريكي لضربة قوية بعد سلسلة الانفجارات التي هزت مطار كابول والذي تسبب في مقتل 13 جنديا أمريكا بينما أصيب 15 آخرين.

وكذلك أتمت العديد من الدول الأجنبية التي كانت لها قوات تعمل في أفغانستان عملية الانسحاب منها وإجلاء المتعاونين الأفغان معها.

بينما نجحت حركة طالبان في إحكام سيطرتها على البلاد بشكل كامل، وأعلنت حكومة جديدة برئاسة الملا محمد حسن أخوند.