المحطات المائية:السد العالى صمام الأمان وزيادة الكهرباء المنتجة خلال 3 سنوات

السد العالى
السد العالى

 قال المهندس هشام كمال، رئيس شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء، إحدى شركات الشركة القابضة لكهرباء مصر إنه من المرتقب زيادة كمية الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة السد العالى من 2100 إلى 2400 ميجاوات، خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيرا إلى أن التوربينات الموجودة بالسد العالى تخضع لأعمال إحلال وتجديد بشكل مستمر وبجهود ذاتية بهدف التقليل من القروض.

 

واضاف رئيس الشركة في تصريح له اليوم علي هامش الذكرى ال51 لافتتاح السد العالى 1971 عام ، ان السد العالى هو المشروع الأعظم فى القرن العشرين و له دور كبير في انتاج الكهرباء في مصر  رغم إنشاء محطات إنتاج كهرباء عملاقة خلال السنوات الأخيرة مثل محطات سيمنس الثلاثة الان ان السد العالى مازال هو صمام الأمان للشبكة القومية للكهرباء والبوابة الرئيسة الكهرباء ومحطات كهرباء السد العالي يكون لها السبق في علاج  حدوث أي خلل بالشبكة الكهربائية عند خروج اي وحدة من وحدات الكهرباء علي مستوي الجمهورية. 

 

واضاف ان مشاركة الطاقة المولدة من المحطات الكهرومائية حاليا تقدر بنحو 5% من إجمالى الطاقة المنتجة، وأنه تم تغيير 5 سكاكين، تعادل 200 ميجاوات للوحدة الواحدة، والتى يتم تمويلها من خلال بنك التعمير الألمانى، بحيث يصبح الإجمالى المنتج والمولد من الوحدات الـ12 ما يقرب من 2400 ميجاوات.

 

وأوضح كمال أن عمليات الإحلال والتجديد لم تتوقف، نظرا لأن العمر الافتراضى لبعض المحولات تعدى الـ50 و25 سنة مثل السد العالى وخزان أسوان 1 حيث تم طرح تنفيذ عمليات الإحلال والتجديد، تمهيدا لاختيار الاستشارى والمقاول لتنفيذ المشروع الذى سيستمر من بداية النصف الثانى العام الجاري 2022  حتى عام 2027.

 

جدير بالذكر أن شركة المحطات المائية هي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر وتمتلك 6 محطات لتوليد الكهرباء كهرمائية على النحو التالي:

 

أولا: محافظة أسوان التى يوجد بها ثلاث محطات توليد كهرباء هم: «محطة السد العالي، محطة خزان أسوان 1، محطة خزان أسوان 2».

 

ثانيا: محافظة قنا ويوجد بها محطة توليد كهرباء نجع حمادي.

 

ثالثا: محافظة الأقصر ويوجد بها محطة توليد كهرباء إسنا.

 

رابعًا: محافظة أسيوط والتي تم بها إنشاء أحدث المحطات الكهرومائية وهي محطة توليد كهرباء أسيوط الجديدة.

اقرأ أيضا: استبدال 12 محولاً بمحطة كهرباء السد العالي