السودان يغلق معبرًا حدوديًا في وجه التجارة مع إثيوبيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال مسؤولون أمنيون سودانيون في ولاية القضارف، المحاذية لإثيوبيا شرق السودان، إن المعبر البري الرابط بين البلدين تم إغلاقه أمام تجارة الحدود بعد نحو 10 أيام من استئنافها، وذلك نقلًا عن موقع "سودان تربيون".

وأفادت متحدثة باسم المجلس إن الاجتماع اطّلع على المذكرة المقدمة من وزارة الطاقة والنفط بشأن فتح المعبر الحدودي لتمرير شاحنات الغاز المملوكة لدولة إثيوبيا.

وأضافت "تمت الموافقة عليها لدواعي إنسانية،على أن تراعى الضوابط الإدارية والأمنية".

وقالت مصادر أمنية في الحدود إن قرار إغلاق منفذ القلابات اتخذه قائد الجيش السوداني والمجلس السيادي ولم  يصل إخطار رسمي للمنطقة العسكرية الشرقية بفتحه مجددا باستثناء السماح لناقلات الغاز بالمرور دون أي سلع أخرى.

وفي العاشر من يناير الجاري ناقش مجلس السيادة في اجتماع له إغلاق معبر القلابات الحدودي بين السودان وإثيوبيا منذ يوليو الماضي، حيث قرر الجانب السوداني إغلاقه بعد مقتل قائد المنطقة العسكرية هناك على يد جماعات إثيوبية مسلحة.

ويتمسك الجيش السوداني بعدم فتح المعبر الحيوي بسبب توتر العلاقات بين البلدين واستمرار تعليق عديد من القضايا السياسية والأمنية علاوة على عدم اعتراف السلطات الإثيوبية بقتل قائد منطقة القلابات العسكرية والكشف عن الجناة.

اقرأ أيضًا: «مجلس الأمن» يدعم جهود المبعوث الأممي إلى السودان