«مجلس الأمن» يدعم جهود المبعوث الأممي إلى السودان

صورة أرشيفية لإحدى جلسات مجلس الأمن
صورة أرشيفية لإحدى جلسات مجلس الأمن

أعرب الأعضاء الخمسة عشر فى مجلس الأمن الدولى خلال اجتماع مغلق عن دعمهم للجهود التى يبذلها مبعوث الأمم المتّحدة إلى السودان فولكر بيرثيس فى مسعى لإجراء مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السياسية السودانية، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وقال دبلوماسى طالباً عدم نشر هويته إنّ الجلسة «تخلّلتها أسئلة»  من روسيا والصين والأعضاء الأفارقة فى المجلس وهم كينيا والجابون وغانا، «لكن لم تكن هناك معارضة فعلية».

وأوضحت المصادر الدبلوماسية أنّه خلال الجلسة أسهب الألمانى بيرثيس فى عرض مقاربته للأزمة وسبل حلّها، مؤكّداً أنّ «الطرفين نفسيهما يريدان مفاوضات غير مباشرة» للمساعدة فى حلّ الأزمة.. وكان بيرثيس قد صرح الاثنين الماضى خلال مؤتمر صحفى فى الخرطوم إنّه يريد فى مرحلة أولى إجراء محادثات مع كلّ طرف على حدة للانتقال بعدها إلى مرحلة ثانية تجرى خلالها مفاوضات بين الطرفين، سواء مباشرة أو غير مباشرة.

اقرأ أيضاً | مجلس الأمن الأفريقي يبحث مع الجابون التطورات السياسية والأمنية المتلاحقة في أفريقيا

وتعطّل مسار المرحلة الانتقالية التى كان قد تمّ الاتفاق عليها بين الأطراف المعنية فى السودان  فى أغسطس 2019 بعد بضعة اشهر من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير فى العام نفسه عقب احتجاجات شعبية استمرت أربعة أشهر.. فى تطور آخر أعلنت الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) خطة استجابة إنسانية لمساعدة السودان بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكى لعام 2022.