الارشاد الزراعي ينظم ندوات عن مخاطر ذبابة الفاكهة في بني سويف والاسماعيلية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية، عن تنظيم ندوتين ارشاديتين بالتعاون مع معهد بحوث وقاية النباتات، حول دودة الحشد الخريفية، وذبابة الفاكهة في محافظتى بنى سويف والإسماعيلية.

وقال الدكتور ياسر حيمري وكيل المعهد للارشاد والتدريب، ان ذلك يأتي استمرارا للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمعهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس المركز لشؤون الإرشاد والتدريب، والدكتور محمود حسن ضيف مدير المعهد.

اقرا ايضا :«البحوث الزراعية»: برنامج تدريبى فى تنمية الصناعات الغذائية

واشار حيمري ان الندوتين تضمنتا التعرف على كل من هذه الحشرات وأعراض الإصابة بكل منها ودورة حياتها، والتفرقة بينهما وبين الحشرات الآخرى والعوائل النباتية لكل منها والأضرار التى تسببها للمحاصيل الزراعية، كما تضمنت سبل المكافحة المتكاملة لهذه الحشرات والمبيدات الكيماوية والحيوية الموصى بها لكل منها، وأهمية الاكتشاف المبكر للإصابة للسيطرة عليها.

واشار الى انه قد حاضر في الندوتين، الدكتور علاء الدين محمد، والمهندس محمود عثمان، و الدكتور سيد شريف والدكتورة عفاف جلال، كما حضر الندونين مهندسى المكافحة والإرشاد الزراعى وعدد من المزارعين في كلا المحافظتين.

ومن جانبه قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة ان للمدارس الحقلية أهمية كبيرة لأنه يتم توصيل المعلومة بطريقة مبسطة من خلال متخصصين فى نوع المحصول الزراعي بكافة أنواعه للمزارعين بجانب أنه يكون هناك جانب عملى مما يرسخ المعلومة للمزارعين والمهتمين بالمجال الزراعى بهدف زيادة الانتاج ومواجهة مخاطر وتحديات التغيرات المناخية على النبات وكيفية معالجة أى مشكله يتعرض لها اى منتج زراعي وبالتالي تنعكس فائدة ومردود هذه المدارس على زيادة الانتاجية بالجودة العالية مع تحقيق هامش ربح مناسب لهم .

و تابع كما أن التوعية لها دور أساسي في نشر المفاهيم الصحيحة فمثلا أزمة المياه التى تمر بها البلاد تم التواصل مع المزارعين لتوعيتهم بضرورة الالتزام بالمساحات المقررة وكانت هناك استجابة كبيرة من المزارعين ويعرفون أن إهدار المياه يؤثر عليهم سواء في الزراعة أو في الحياة

اقرا ايضا :الزراعة تصدر التوصيات الفنية لمحصول العنب خلال شهر يناير