احذر| فيروس شائع يتسبب بمرض التصلب المتعدد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 مرض التصلب المتعدد من الامراض الذي يصيب الانسان عندما يهاجم الفيروس خلايا جهاز المناعة، ويسيطر الفيروس بعد ذلك على الخلايا العصبية.

واشارت التقرير بأن فيروس "ابشتاين بار" له دور فعال في الإصابة بالتصلب المتعدد، ولكن الغريب بأن هذا المرض اصاب جميع الاشخاص في صغرهم ولكن قلة صغيرة منهم تطور مرض التصلب المتعدد عندهم، وذلك بحسب موقع دورية "ساينس" العلمية.

وقام باحثون في هارفارد بعمل دراسة تدعم نظرية تسبب فيروس "ابشتاين بار" بمرض التصلب المتعدد، وتتبع الباحثون عينات دم مخزنة من أكثر من 10 ملايين شخص في الجيش الأميركي، ووجدوا أن خطر الإصابة بالتصلب المتعدد زاد 32 مرة بعد الإصابة بالفيروس.

وعادةً ما يجري الجيش فحوص دم لأفراده. ودرس الباحثون عينات مخزنة بين عامي 1993 و2013، متتبعين الأجسام المضادة التي تشير لعدوى فيروسية. ولم يظهر 5.3% من المجندين فقط أي علامة على الإصابة بـ"ابشتاين بار" عندما انضموا للجيش، وقد قارن الباحثون 801 حالة تصلب متعدد شُخصت في النهاية خلال 20 عاماً مع 1566 مجنداً لم يصابوا أبداً بالمرض.

وتبيّن أن مريضا واحدا فقط من مرضى التصلب المتعدد لم يكن لديه أي دليل على الإصابة بفيروس "ابشتاين بار" قبل تشخيصه بالمرض، وتاكد العلماء بأن المريض لم يكن هناك اي مرض اثر عليه من قبل.

اقرأ أيضا: رنا أيمن.. عانت من «التصلب المتعدد» فقررت أن تفتح طاقة أمل للمصابين | فيديو