موسكو «غير متفائلة» بنتائج المحادثات مع واشنطن

غدًا انطلاق محادثات «روسيا - الناتو».. وأوكرانيا تدعو لقمة رباعية

سيرجى ريابكوف
سيرجى ريابكوف

عواصم - وكالات الأنباء

أعلن دميترى بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، اليوم الأربعاء، أن موسكو لا ترى حتى الآن داعيًا للتفاؤل بشأن نتائج المحادثات الروسية- الأمريكية مؤخرا فى جنيف حول الضمانات الأمنية.

قال بيسكوف: «حتى الآن لا نرى أى سبب مهم للتفاؤل، وما يستحق تقييما إيجابيا، وهذا التقييم الإيجابى قدمه (نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف)، هو حول كيفية إجراء هذه المفاوضات، أعنى طبيعتها، أى أنها كانت مفتوحة وموضوعية ومباشرة».

وأوضح بيسكوف أن ما يهم فى المفاوضات هى النتائج، وليست عملية التفاوض فى حد ذاتها، مضيفا «ليس هناك ما يمكن قوله حول النتيجة حتى الآن .. هناك عدة جولات أخرى قادمة ستسمح بفهم أوضح، وتقديم صورة واضحة.. الآن، للأسف، من غير الممكن استخلاص أى استنتاجات أخرى».

ونقلت وكالة نوفوستى عن مصادر مطلعة على المحادثات قولها إن واشنطن وعدت بتسليم روسيا ردًا مكتوبًا على المقترحات الأمنية الروسية، الأسبوع المقبل.

كانت مدينة جنيف السويسرية قد استضافت أمس الأول محادثات بين مسئولين أميركيين وروس رفيعى المستوى ، وسط مخاوف غربية من غزو روسى لأوكرانيا .. وهو ما تنفيه موسكو التى طالبت بتنازلات من واشنطن وحلفائها فى حلف شمال الأطلنطى (ناتو) التى هددت بدورها بفرض عقوبات شديدة.

ومن المقرر أن تعقد روسيا اجتماعا مع حلف الناتو فى بروكسل اليوم .. ليجتمع بعدها المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا فى فيينا غدا الخميس وسط توقعات بأن تكون أوكرانيا فى صلب المناقشات، وقال ألكسندر جروشكو نائب وزير الخارجية الروسي، إن الوفد الروسى يتطلع إلى إجراء حوار بناء حول المسائل الجوهرية.. وأشار جروشكو إلى أن الناتو التزم الصمت لسنوات عديدة بشأن هذه المشكلات واعتبر موقف موسكو غير مهم.

من جانبه دعا الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أمس إلى قمة رباعية مع موسكو وباريس وبرلين «لإنهاء الصراع» مع الانفصاليين الموالين لروسيا فى شرق أوكرانيا، وقال زيلينسكى «لقد آن الأوان للتوصل إلى اتفاق ينهى الصراع ونحن مستعدون لاتخاذ القرارات اللازمة خلال قمة جديدة» رباعية وذلك عند استقباله مستشارين للرئيس الفرنسى والمستشار الألماني.