مغازي شوقي يكتب.. طرح الخير

مغازي شوقي
مغازي شوقي

كل شئ في هذه الحياة هو رزق من الله.. يرزقنا فنشكر ويحرمنا فنصبر.. اللقاء رزق .. كما أن الفراق رزق.. المال رزق.. الصبر  والحب رزق.. العائلة والأصدقاء أيضاً رزق.. ومن أفضل أنواع الرزق أن يهبك الله صحبة أولاد الأصول. 


في ظني ليس شرطآ أن تكون وسيماً أو أنيقاً.. أو أن تكون ذو حسب و نسب ..ليس بالضروري أن تمتلك منزلا فاخرا وسيارة فارهة.. أو أن تكون من مواليد برج الحظ وأعضاء نادي أصحاب الملاعق الذهبية ..  يكفيك أن تكون  نتاج التربية لنفس طيبة و روح راقية وأخلاق عالية.. أن تكون ذلك الشخص الذى نبت فيه زرع الخير واحساس الشبع.. بسمة الراضي .. ووداعة المطمئن.. بئر الأسرار وسجانها .. من اذا  بحثت عنه وجدته طائفاً في مساراتك وإن ركنت إليه فكأنما سندت ظهرك إلى سور حصن .. ابن الأصول من إذا نظرت إليه شبعت .. و إذا ساررته كان مرآة ويدآ حانية.. واذا قصدته لم يوصد بابه في وجهك بل فتح لك ذراعيه مرحباً وضلوعه محتضناً ألمك وعثراتك. 


ابن الأصول .. من لم ينسى يوماً منشأه .. منبته وناسه .. قبيلته وقريته .. مدينته وحارته . من علم أن الدنيا مسافة صغيرة بين حجرتين فلم يكبد نفسه سحائب الكبر والتعالي .. من سار على درب البساطة وطريق الوضوح . من يفتخر بماضيه ووقعه على حاضره ويترك مستقبله لله . هو ذلك الشخص الذي كلما ضاقت به الدنيا أخرج من جيبه وصايا والديه فعاينها وأسرع مصححا لمساره .  

ابن الأصول .. من إذا تألم لم يتكلم .. فقط عاين وصبر ..  اتكأ على وجعه وعاد مسرعاً لينهض .. فلم يلق لوماً على من أذاه ولا على حظه ولا حتى على الظروف .. اختبر الألم أولاً فتعلم منه درساً يبقيه بمأمن وسلام نفسي .. فقط يتنفس الصبر دون ضجر والحمد دون القنوط .. ولا يحاول ان يرد الأذى بأذى .. بل تجد يده ممدوتان دوماً تارة للمصافحة والعفو وأخرى لإحتضانك .. لا يفرط في العتاب ويتناسى الأسى وعلى مبدأ الصفح الجميل يخطو .. 

وقديما قيل ( بنت الأصول عشرتها بتطول ) فبنت الأصول حيث تسقط التفاحة بجوار الجذع . تربية وتنشئة .. ابنة صالحة وحبيبة رائعة و انثى متألقة وزوجة مخلصة وأم وقور  .. لا تعرف الحقد ولا تسمع لها همس .. راضية ومرضية .. لا تقيم الرجل بوزن من ذهب أو مال وإنما ما يصدر عنه منه أفعال .. صابرة محتسبة ان جار الزمان.. معطاءة ومحسنة في كل الأوقات .. طيبة العشرة  عزيزة النفس .. تصون زوجها وتبر أباها وتربي أبنائها رجالاً لا ذكوراً فقط .. تحفظ السر وتوفي الوعد ولا يعرف قلبها إلا الرحمة .. هي الأنثى كما ينبغي أن تكون .. لسان عذب ذكور .. وقلب وفي شكور 
وختاماً : فإن كريم الأصل كالغصن كلما حمل ثماراً انحنى .. ابحثوا عن ابناء الأصول فإنهم أفضل الرزق وادعوا الله صحبتهم ورزقهم .. تمسكوا بهم وصونوهم فهم أفضل العطايا في هذه الحياة .. اولاد الأصول هم طرح الخير ..