غدا. افتتاح «أفريكانو 33».. فى معقل الأسود

24 منتخبًا بأحلام متنوعة.. وتحديات أمام الكاميرون

تتويج المنتخب الوطنى بأفريقيا 2010 للمرة الثالثة على التوالى
تتويج المنتخب الوطنى بأفريقيا 2010 للمرة الثالثة على التوالى

كتب محمد حامد:
بعد فترة من الشد والجذب، وغياب الرؤية الواضحة تشتتت خلالها الأميرة السمراء من مكان لآخر منتظرة قراراً نهائياً لتحط الرحال فى بلد ويتصارع من أجل الحصول عليها 24 متنافساً، أخيراً وبعد وابل من التصريحات المتضاربة حول موعد الإقامة من عدمه، تنطلق غدا  كأس الأمم الأفريقية فى الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير فى الكاميرون بنسختها الثالثة والثلاثين بعد أن تأجلت عاماً بسبب انتشار فيروس كورونا.


كان من المقرر أن تستقبل بلاد الأسود النسخة الثانية والثلاثين التى أقيمت فى مصر إلا أن عدم الجاهزية لاستقبالها جعلها تتأجل للنسخة التى تليها، ومن ثم جاء الفيروس ليتم ترحيل البطولة لتنطلق اليوم.. تقام البطولة فى 5 مدن، ياوندى «العاصمة»، ليمبى، جاروا، بافوسام، دوالا، وبالمدن الخمس تستضيف ستة ملاعب مباريات البطولة وهى: ملعب بول بيا، أحمدو أهيدجو، ليمبى، جابوما، كويكونج، رومدى أدجيا.

حافز الجوائز
وفى ظل رغبة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم بإشعال المنافسة خلال كأس الأمم، كان قد أعلن عبر موقعه الرسمى ارتفاع العائد المادى لأصحاب المراكز الأربعة الأولى بالبطولة، سيحصل المركز الأول على خمسة ملايين دولار، أما الوصيف فسيحصل على 2.75 مليون دولار، أما المنتخبات المتأهلة لنصف النهائى فجائزتها 2.2 مليون دولار، بينما ستحصل منتخبات ربع النهائى على 1.175 مليون دولار.

تحديات عديدة
يواجه المنظمون فى الكاميرون مخاوف عديدة، من أبرزها تنظيم الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشى فيروس كورونا، الذى من الممكن أن يضر مسيرة المنتخبات خلال سير البطولة، مما يؤدى إلى هبوط مستواها الفنى.


كما سيكون هناك تحد للسلطات الكاميرونية بتشديد التأمين خاصة فى مدينة ليمبى التى يوجد بها تهديدات من قبل انفصاليين بتفجيرات، ويُقال إن سبب الأزمة اتهام هذه المجموعة المسلحة للسلطات باضطهاد الأخيرة للمتحدثين باللغة الإنجليزية حيث إن السلطة تتحدث باللغة الفرنسية.

6 مجموعات متوازنة
ينقسم الـ24 منتخباً على ست مجموعات، وتعد القوى متوازنة خلالها بتواجد منتخبين لديهما أفضلية التأهل عن غيرهما، وجاءت المجموعات الست على النحو التالى: الأولى تضم الكاميرون وبوركينا فاسو والرأس الأخضر وإثيوبيا، وكل من السنغال وغينيا وزيمبابوى ومالاوى فى الثانية، والمغرب وغانا والجابون وجزر القمر فى المجموعة الثالثة، ومصر والسودان وغينيا بيساو ونيجيريا فى المجموعة الرابعة، والجزائر وكوت ديفوار وسيراليون وغينيا الاستوائية بالمجموعة الخامسة، وتونس ومالى وموريتانيا وجامبيا فى السادسة.