«صندوق التنمية الحضارية»: نعمل على ترميم وتطوير القاهرة التاريخية|فيديو

المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق

قال المهندس خالد صديق الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية، تعليقا على جولة رئيس الوزراء  التفقدية بمشروعات التطوير بالقاهرة خاصة القاهرة التاريخية، إنه يتم العمل على ترميم واجهات المباني في القاهرة التاريخية وتغيير شكل واجهات المباني التي لا تتناسب مع شكل القاهرة التاريخية الإسلامية.


وأضاف خالد صديق  في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد "، :"  إحنا بنقول للقاهرة الإسلامية والتاريخية اسفين لما حدث من انتهاكات وبناءات عشوائية، وتشويه لـ النسق الحضاري الخاص بالقاهرة التاريخية ونعمل حاليا على ترميم وتطوير القاهرة التاريخية كي تعود إلى أفضل شكل لها ".


واكمل خالد صديق:"  الدولة المصرية تعمل على تطوير القاهرة  التاريخية بأكملها ويتم العمل حاليا على المرحلة الاولى من  التطوير واثناء التطوير نحافظ على ملامح القاهرة التاريخية  كما هي".

 

ولفت خالد صديق:"  عزبة أبو قرن كانت أكبر منطقة عشوائية في مصر ويتم تطويرها حاليا وتم نقل 4500 أسرة  من أهالي العزبة إلى مدينة السلام ".

 

وتابع خالد صديق :" سيتم الحفاظ على الحرف التراثية بمنطقة القاهرة التاريخية ، والحرف والمهن الدخيلة على القاهرة التاريخية سوف تخرج من القاهرة التاريخية ويتم نقلهم إلى أماكن جديدة"، مضيفا:" خلال عام سوف ننتهي من تجديد  واجهات المباني في القاهرة التاريخية".

ومن ناحية اخرى قال المهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية، إن المشروعات التابعة للصندوق جميعها تنتهي في زمن إعجازي، مشيرًا إلى أن فاتورة تطوير المناطق غير الآمنة كلفت 40 مليار جنيه، وفاتورة تحت مظلة التنمية الحضرية فيما يتجاوز الـ900 مليار جنيه مهام مكلفين بها من قبل الرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء.

وأضاف "صديق"، خلال لقاء خاص مذاع عبر قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الإثنين، أن هناك خطة تنمية حضارية طموحة جدا من قبل الصندوق، ومنها تطوير القاهرة التاريخية وحدائق الفسطاط والأمكان غير المخططة وغيرها.

وتابع الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية، أنه منذ 5 سنوات وتم الانتهاء من تطور منطقة تل العقارب، معقبا: "بعد ماكانوا بيقولوا استحالة نطور من تلك المناطق، ومفيش كلمة مستحيل، وهناك مشروعات وصلت لمرحلة الإعجاز فى التنفيذ، ونطور حياة الآن".

وأشار  خالد صديق، إلى أن حي الأسمرات يطلق عليه "كومباوند"، نظرا لما يحتويه من خدمات وتعليم وصحة وفرص عمل، خاصة للسيدات، بإجمالي 3200 سيدة، منها مصانع للغزل والسجاد الحرير والصوف والملابس الجاهزة وغيرها.

وأفاد  المهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية، أن الجهاز يقوم بتنفيذ 500 ألف وحدة  لتطوير المناطق غير الآمنة على 27 محافظة، لافتا إلى أنه يتم الأن العمل على 108 ألف وحدة فى 13 محافظة ب35 مشروع، وتم البدء بهم بالفعل.

أقرا ايضا     «التنمية الحضارية»: صنعنا مشروعات تصل ميزانيتها إلى 900 مليار جنيه| فيديو