حسام موافي يحدد أسباب الإصابة بالصفراء للكبار والأطفال | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، إن «الصفراء» مرض يصيب الكبار والأطفال على حد سواء، موضحا أنها عَرض وليست مرض.

اقرأ أيضا | «الصفراء» عند حديثي الولادة وعلاجها

وأضاف حسام موافي خلال برنامج «رب زدني علما» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هناك ثلاثة أنواع من الصفراء، موضحا أن الطفل الذي يصاب بالتكسر الزائد في كرات الدم الحمراء ومصابي أنيما البحر المتوسط والأنيميا المنجلية يتعرضون لإصابة بالصفراء.

وكشف الدكتور حسام موافي، أن هناك عدة أمراض تصيب الكبار وتتسبب في حدوث الإصابة بالصفراء مثل الفشل والالتهاب والتليف الكبدي حيث أن الكبد من ضمن وظائفه طرد الصفراء من الجسم أو انسداد المرارة  والذي يعد حله التدخل الجراحي لعلاج ذلك الانسداد.


وعلى جانب آخر، الصفراء عند حديثي الولادة، هو مرض يصيب عدد كبير من الأطفال حديثي الولادة، ويتمثل في حدوث تغير في لون الجلد والعين نتيجة ارتفاع نسبة مادة اليرقان، بسبب عدم قدرة الكبد على تنقية هذه المادة.

غالبًا ما تختفى الصفراء عند حديثي الولادة من تلقاء نفسها في أول أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وذلك بالنسبة للصفراء المعتدل أو الشديد، قد يحتاج طفلك إلى البقاء لفترة أطول في حضانة الأطفال حديثي الولادة أو إعادة إدخاله إلى المستشفى لتقديم علاج الصفراء عند حديثي الولادة.


ومن أهم احتياطات علاج الصفراء عند حديثي الولادة منع فقدان الوزن، قد يوصي طبيبك بتغذية أو مكملات أكثر تكرارًا لضمان حصول طفلك على التغذية الكافية.

 
وضع طفلك تحت مصباح خاص ينبعث منه ضوء في الطيف الأزرق والأخضر أحد أهم احتياطات في حالة علاج الصفراء عند حديثي الولادة، يغير الضوء شكل وبنية جزيئات البيليروبين بطريقة يمكن إفرازها في البول والبراز أثناء العلاج.


نادرًا عندما لا يستجيب اليرقان الشديد للعلاجات الأخرى، قد يحتاج الطفل إلى تبادل نقل الدم ويتضمن ذلك سحب كميات صغيرة من الدم بشكل متكرر واستبدالها بدم المتبرع، وبالتالي تخفيف البيليروبين والأجسام المضادة للأم، وهو إجراء يتم إجراؤه في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

يجب أن يتناول الأطفال الذين يتغذون على اللبن الصناعي عادة من 1 إلى 2 أوقية "حوالي 30 إلى 60 مليلترًا" من الحليب الاصطناعي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات في الأسبوع الأول.