دراسة حديثة تنفي العلاقة بين تطعيم كورونا والولادة المبكرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة بأن تطعيم كورونا لا يؤثر بالسلب على الحوامل، حيث أن الكثيرين يظنون بأن تطعيم كورونا يؤثر على الحمل، ويسبب الولادة المبكرة عند السيدات الحوامل، ولكن الدراسة أثبتت عكس ذلك.

وذكر الباحثون في التقرير الأسبوعي للأمراض والوفيات الذي يصدره المركز أن معدلات الولادة المبتسرة بلغت 4.9٪ بين أكثر من عشرة آلاف امرأة تلقين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح مقارنة مع سبعة بالمئة بين نحو 36 ألف امرأة غير مطعمات. ولا يعتبر الفرق ذا أهمية إحصائية؛ وذلك بحسب ما نشرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقال الباحثون، إن الأدلة أثبتت عدم تأثير تطعيم فيروس كورونا على الحمل، ومنها الكشف عن الأجسام المضادة في دم الحبل السري، مشيرين إلى أن النساء الحوامل المصابات بكوفيد-19 يواجهن مخاطر متزايدة لدخول وحدة العناية المركزة والحاجة للوضع على جهاز تنفس صناعي.

يذكر أن هناك العديد من الأسباب التي تسبب الولادة المبكرة؛ كالحمل في تؤام، أو بذل مجهود بدني شديد في أثناء فترة الحمل أو التعرض لضغوط نفسية سيئة، العدوى وبخاصة الكلاميديا والسيلان، إذ يمكن أن تسبب إضعاف الكيس الجنيني، وأحيانًا تمزقه، ما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

 

ومن أبرز أعراض الولادة المبكرة، ظهور تشنجات في الجزء السفلي من البطن أكثر من 8 مرات بالساعة، هذه التشنجات تسبب الشعور بتمدد البطن، والشعور بآلام أسفل الظهر قد تكون مستمرة أو قد تأتي وتختفي، شعور بزيادة الضغط في منطقة الحوض، حدوث تقلصات، ووجع في الفخذين الداخليين، حدوث نزيف مهبلي، والإصابة بإسهال شديد، خروج سائل من المهبل، غالبًا تكون أسباب الولادة المبكرة غير معروفة، وأضرار الولادة المبكرة هي ولاده طفل غير مكتمل أو طفل يعاني من صعوبة التنفس، وقد يعاني الطفل من مشاكل الرؤية.

اقرأ أيضا: فحص 3623 طفلاً للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة في البحيرة