عاجل

الماكرو بيوتيك.. نظام غذائي ياباني يطول العمر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتمد معظم الشعب الياباني على الأنظمة الغذائية الصحية، ومن أبرز الأطعمة الصحية الذي يتبعها الشعب الياباني هو نظام الماكرو بيوتيك، والماكرو بيوتيك هي كلمة يونانية تعني العمر الطويل، حيث اثبتت الدراسات الحديثة بأن النظام الغذائي الذي يدعى الماكرو بيوتيك يساعد على تطويل العمر، وذلك لأنه يحافظ على اجهزة الجسم، ويحمي من الاصابة بالأمراض المختلفة.

ويعتقد العلماء بأن النظام الغذائي الياباني يساعدك على عيش حياة طويلة بصحة مثالية، ويعتمد النظام الغذائي الماكروبيوتيك بشكل عام على الطعام النباتي ويتكون بشكل كبير من الحبوب الكاملة والخضروات المطبوخة، وتشكل الحبوب الكاملة الأطعمة الموجودة في نظام غذائي ماكروبيوتيك، ويمكن اختيار الكثير من الحبوب الغذائية مثل الأرز والشعير والحنطة السوداء وتوت القمح الكامل والجاودار والذرة والحبوب الكاملة الأخرى، ويمكن اضافة المكرونة والشوفان والخبز والمخبوزات المختلفة الى نظامك الغذائي، وذلك بحسب موقع food info.

اقرأ ايضا طبيب يحذر من «دعك» العين: قد يؤدي إلى انفجار الشعيرات الدموية |فيديو

ويشكل الخضار الجزء الأكثر أهمية في النظام الغذائي الماكروبيوتيك، حيث يفضل تناول 25 إلى 30 في المائة من الخطار بشكل يومي، ويمكن اختيار الخضار الني الغير مطبوخ (جزء من الثلث) أو المطبوخة (المسلوقة والبخارية والمقلية والمخبوزة)، وينصح بتناول الفواكه المحلية مثل التفاح والمشمش والتوت والعنب والكمثرى والخوخ والبطيخ والفواكه الأخرى حتى ثلاث مرات في الأسبوع. يجب تجنب الفواكه الاستوائية مثل المانجو والموز والأناناس.

وتشكل الفاصوليا 10 بالمائة من المدخول اليومي، في نظام الغذائي ماكروبيوتيك ، وهذا يشمل الفاصوليا الكاملة و العدس والحمص وغيرها من البقوليات، وتعتبر الشوربات مهمًا جدًا في النظام الياباني، ويمكن تناول المكسرات والبذور بعد تحميصها وتمليحها، مثل بذور السمسم والبذور اليقطين وبذور عباد الشمس والمكسرات مثل اللوز وابو فروة والجوز والفول السوداني.

  وتعد خضروات البحر أو الأعشاب البحرية من النظام الغذائي ، الماكروبيوتيك، وتعمل هذه الخضروات على تحسين صحتك مصادر ممتازة للفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، عشب البحر ، كومبو ، الدلسي و arame بعض الخيارات الصحية من الخضروات التي يمكن إدراجها في النظام الغذائي الخاص بك.

واشارت التقرير بأن هذا النظام الغذائي يساعد على تحسين البشرة، والحماية من ارتفاع الكولسترول في الدم، ويساعد على فقدان الوزن، بالإضافة إلى ان ذلك النظام يحمي من الاصابة بامراض الشيخوخة المختلفة، ويحسن عمل الجهاز الهضمي والمناعي في جسم الانسان، ويعالج اضطرابات الهرمونات عند السيدات، ويحمي من الاصابة بامراض القلب وتصلب الشرايين، والحماية من امراض السرطانات المختلفة.