جامعة المنوفية: تصاعد معدلات النشر الدولي للجامعات المصرية لـ25٪

الدكتور احمد فرج القاصد نائب رئيس جامعة المنوفية
الدكتور احمد فرج القاصد نائب رئيس جامعة المنوفية

أكد الدكتور أحمد فرج القاصد نائب رئيس جامعة المنوفية لقطاع الدراسات العليا والبحوث أن الدراسات العليا تساهم بشكل كبير فى رفع تصنيف الجامعات بصفة عامة فى التصنيف الدولي لما للقطاع من إسهامات كبيره فى مجال البحث العلمى بصفة عامة وبراءات الاختراع والأبحاث التطبيقية والمشروعات البحثية كلما زاد النشر الدولي.

وكشف دكتور «القاصد» عن صدور آخر التقارير المتعلقه بالبحث العلمى والتى أشارت إلى زيادة النشر الدولى فى مصر مؤخرًا بنسبة 25٪ لافتا إلى أن توجه وزارة التعليم العالى يسير متسقا مع سياسة الدولة بالتوسع فى النشر الدولى كما أن بنك المعرفة ساهم بشكل كبير حيث أصبحت مجلاتنا الصادرة عن الجامعه لها تواجد رسمى على بنك المعرفه ومرئية على مستوى العالم ويساهم كل ذلك فى مصلحة الجامعة وارتفاع تصنيفها عالميًا.

اقرأ أيضا| كلية العلوم الصحية تكشف تفاصيل منع ٥٥ طالبا من دخول امتحان «التيرم»

وأضاف نائب رئيس جامعة المنوفية لقطاع الدراسات العليا والبحوث أننا فى جامعة المنوفية وخلال السنوات الأخيرة قمنا باستحداث عدد من لبرامج البينية والتى يحتاج اليها سوق العمل وهذا من منطلق مواكبة الجامعة لمتطلبات ومقتضيات سوق العمل فى ظل حالة من التطوير يشهدها قطاع الدراسات العليا والبحوث من خلال التوسع فى دراسة البرامج المهنية والتى تعنى بتحسين مهارات العاملين بالجامعة بعيدًا عن مجالى الماجستير والدكتوراه. 

وأوضح رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث أنه يتم حاليا تأهيل طلاب جامعة المنوفية لمواكبة متطلبات سوق العمل حتى يصبح الخريج قادر على التناغم مع تلك المتطلبات بهدف تقديم أيادى العون والمساندة للخريجيين لتحقيق الأهداف المرجوة من الدراسة بكليات الجامعة.

من جهة أخرى، أكد الدكتور أحمد فرج القاصد نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون الدراسات العليا والبحوث أن جامعة المنوفية من الجامعات التى تهتم بشكل كبير جدا بجذب الوافدين فى ظل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهوريه تحت شعار «ادرس فى مصر» فى مجال التعليم العالى حيث تدعم جامعة المنوفية بشدة هذا التوجه لاسيما وأن المستقبل القادم للجامعات يعتمد فى جزء كبير منه على مدى جاذبيتها للوافدين. 

وأضاف أن إدارة الوافدين بالجامعة قامت مؤخرًا بتدشين ورشة عمل شهدها جميع أعضاء هيئة التدريس المنسقين لإدارات الطلاب الوافدين بكلياتهم بالإضافة للجهاز الإداري المسئول عن نشاط الإدارة الواعدة.

وأشار نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن كل إدارة بكليات الجامعة مسئولة عن الترويج لاستقبال الطلاب الوافدين للدراسة بها وتجهيز كافة المعلومات الخاصة بنوع الدراسه بها والتى يتم عرضها على المنصات الإليكترونية ووسائل التواصل فضلا عن منصة جامعة المنوفية ليساهم ذلك بشكل فعال فى جذب الطلاب الوافدين للدراسة بكليات الجامعة وتوضيح أهم البرامج المميزة والجاذبة لتزايد إعداد الوافدين. 

وقال دكتور « القاصد» أن تلك الإجراءات تساهم بشكل كبير فى الترويج والجذب للطلاب الوافدين للدراسة بكليات الجامعة المختلفة والتسهيل على جميع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالدراسة فضلا عن تدريب القائمين على إدارات الوافدين بكل كليه لتحقيق المستهدف ودعم كافة الجهود للارتقاء بإدارات الوافدين بها.