كلية العلوم الصحية تكشف تفاصيل منع ٥٥ طالبا من دخول امتحان «التيرم»

د. هيام عياد
د. هيام عياد

شهدت جامعة المنوفية مؤخرا نشوب أزمة بكلية العلوم الصحية التطبيقية حول قيام إدارة الكلية باتخاذ قرارا يقضى  بفصل عدد من طلاب الكلية والبالغ عددهم ٥٥ طالبا وطالبة حيث تم منهم من الانتظام بالدراسة وحضور امتحانات التيرم التي تبدأ مطلع الأسبوع القادم وذلك بحسب مذكرة تظلم  تقدم بها الطلاب إلى الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي. 

وجاء نص المذكرة:«السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي /خالد عبدالغفار 
بعد التحية


الموضوع /تظلم
حيث صدر ضدنا قرار عميد كلية العلوم الطبية بشبين الكوم رقم ٨٠ بتاريخ ٢٠٢٢/١/٢بالفصل لمدة عام دراسي ٢٠٢٢/٢٠٢١ علي سند من القول بأنني قمت بتحرير محضر إداري رقم ٩٦٥٢ لسنة ٢٠٢١ شبين الكوم لمحاولة لاصطناع دليل علي غير الحقيقة بإدعاء منعنا من الحضور في الكلية. 


وحيث أن هذا الجزاء قد صدر علي غير سند من الواقع أو القانون فإننا التمس من سيادتكم وقف تنفيد والغاء القرار المطعون عليه للأسباب الآتية:- 
 كان الهدف من تحرير المحضر سالف الذكر هو اثبات حقوقنا في دخول امتحانات العملي وأعمال السنة وامتحانات نصف العام.كما  تم المنع من دخولي الكلية وحضور المحاضرات والسكاشن قبل صدور أحكام قضائية لصالحي بأحقيتي في سداد الرسوم الحكومية وعليه أردت اثبات حقي في الدخول وتأدية امتحانات نصف العام. 


وقرار التأديب المنوه عنه عاليه محل الطعن غير معتمد من رئيس الجامعة. وقمنا باستخدام حقنا في الشكوي المقرر طبقا للدستور والقانون فكيف أعاقب بالفصل علي حق منحه لي الدستور والقانون؟ 
وحرصا علي مصلحتنا وحقنا في دخول الامتحانات التي ستبدأ يوم الاثنين الموافق لذلك ١٠/١/٢٠٢٢
نرجو من سيادتكم اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتمكيننا من دخول الامتحانات حرصا علي مستقبلنا الدراسي. 
ولسيادتكم جزيل الشكر 
مقدمه لسيادتكم
طلاب كلية العلوم الطبية جامعة المنوفية الفرقة الرابعة شبعة علوم الأشعة

اقرأ أيضا|تفاصيل فصل 55 طالبًا ومنعهم من دخول الامتحانات بجامعة المنوفية

من جهة أخرى وتفاعلا مع الأزمة قامت إدارة الكلية ممثله في الأستاذة الدكتورة هيام عياد عميدة الكلية بإصدار بيان  صحفي  حول الأزمة  بشأن ماتردد  حول تعرض الطلاب لعقوبة  الفصل التعسفي ومنعهم من دخول الامتحانات تضمن التالي «رداً علي ما أثير علي مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فصل عدد من الطلاب بالكلية لعدم سداد المصروفات الدراسية المقررة من قبل مجلس الجامعة للبرنامج الخاص، فإن إدارة الكلية، إعمالاً لمبدأ الشفافية واستجلاءً للحقيقة، تود أن توضح أنه بعد أن قام عدد من الطلاب بتحرير محضر بقسم شبين الكوم ضد الكلية إدعاءً بمنعهم من حضور المحاضرات لعدم سداد المصروفات الدراسية، وكذلك قيام آخرين بتقديم شكاوي جماعية إلى أ. د. رئيس الجامعة بنفس الادعاء، فقد تم التحقيق معهم بمعرفة الشئون القانونية بالجامعة وتبين عدم صدور أية قرارات بمنع الطلاب من الحضور، كما ثبت أن الطلاب خريجي المعاهد مكلفين بالعمل داخل المستشفيات الجامعية وبوزارة الصحة بالمحافظات المختلفة، مما يعني تخلفهم عن الحضور لمقر الكلية، وثبت توقيع حضورهم بمقار عملهم، مما يؤكد عدم وجود موافقة من جهة عملهم على التفرغ للدراسة. 

وقد انتهى التحقيق إلى إحالة الطلاب إلى مجلس تأديب الطلاب بالكلية الذي أصدر قرار فصلهم من الكلية لمدة عام دراسي ٢٠٢٢/٢٠٢١. وقد تقدم الطلاب بتظلمات من القرار إلى أ.د. رئيس الجامعة الذي رفعها بدوره إلى مجلس التأديب الأعلى للطلاب للنظر فيها.

وهنا، تود إدارة الكلية التأكيد أنها حريصة كل الحرص على تبني مبدأ الشفافية في معالجة الأمور، وتؤكد حرصها على تطبيق القانون وفقاً للقيم والتقاليد الجامعية المعمول بها لضمان حسن سير العمل والدراسة.»