«متلازمة الجنين الكحولي» خطر يهدد ملايين الأطفال في أفريقيا

 متلازمة الجنين الكحولي
متلازمة الجنين الكحولي

تعد متلازمة الجنين الكحولي هي مشكلة صحية تنشأ عندما يتعرض الجنين أثناء وجوده في الرحم للكحوليات نتيجة قيام الحامل بشرب الكحوليات خلال فترة حملها، أيا كانت كمية الكحول الذي تم شربه.

 فعندما تقوم الحامل بشرب الكحول، يدخل الكحول إلى مجرى دمها لينتقل إلى دم الجنين عن طريق الحبل السري، ولأن نمو كبد الجنين لا يكون قد اكتمل بعد، فإن جسم الجنين يعجز عن استقلاب الكحول والتعامل معه، فيمتص جسم الجنين الكحول بالكامل، مما يؤثر سلبًا على تطور ونمو الجنين.

 ويواجه ملايين الأطفال في أفريقيا، خطر من نوع جديد وهو انتشار متلازمة مرضية تصيب الأطفال بنسبة أكبر مقارنة بالفئات العمرية الأخرى.
اقرأ ايضا:أمريكا تسجل أكبر عدد من وفيات «داء الكلب» خلال عقد

ووفقا لموقع "دويتش فيله" الألماني، فإن هذا المرض هو متلازمة الكحول الجنينية الذي يصيب ملايين الأطفال في جنوب أفريقيا، ويصاب به الأطفال عندما تشرب النساء الحوامل الكحول.

ومن الممكن أن يكون التأثير على الاطفال قويًا، أو في حالات أخرى بدرجات متفاوتة، وفي جنوب أفريقيا تحديدًا يعاني أكثر من 10%  من الأطفال من أعراض متلازمة الكحول الجنينية، وهي أعلى نسبة في جميع أنحاء العالم.

ويواجه ملايين الأطفال في أفريقيا، خطر من نوع جديد وهو انتشار متلازمة تصيب الأطفال بنسبة أكبر مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، وينتشر هذا المرض في جنوب أفريقيا أكثر من أي مكان آخر في العالم، ورغم تأثر 10% من الأطفال حديثي الولادة إلا أن التأثر والإصابة به يكون عالمياً أيضاً، بنسبة تصل إلى 2%.
 
وتكون بداية الإصابة بالمرض عندما تشرب الأم الكحول أثناء الحمل، فإنه يؤدي إلى معاناة الأطفال من مرض التلف الدماغي غير القابل للعلاج، والذي يؤدي إلى زيادة العدوانية لديهم وصعوبات التعلم وتوقف النمو والإصابة بمشاكل أخرى.

وعن سبب الأزمة وهي شرب النساء للكحول يكون بسبب اللجوء إليه كوسيلة للهروب من حياتهن القاسية في الأحياء الفقيرة، وتحاول حكومة جنوب أفريقيا والمنظمات المدنية من وخارج البلاد المساعدة في السيطرة على انتشار المرض.
 
وتتمثل الجهود في تنفيذ برامج توعية لمساعدة الحوامل، لكن مع ارتفاع معدلات البطالة وعنف العصابات، فإن هذا ليس بالأمر السهل عليهن إذ تتعرض نسبة كبيرة منهن للعنف المنزلي أيضا.