منها «بدلة ميتا فيرس» و«مصباح الصحة».. عجائب التكنولوجيا بـ«CES»| صور

 عجائب التكنولوجيا بـ«CES»
عجائب التكنولوجيا بـ«CES»

من بين آلاف المنتجات التي صممت بأحدث التكنولوجيات بالعالم، والتي تم الكشف عنها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) لعام 2022 هذا الأسبوع، فقط تصدرت بعض المنتجات العناوين الرئيسية حول ما تمالكشف عنه خلال فعاليات المعرض، ومنها نموذج أولي لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية من سوني، وقط روبوت يقرع الأصابع، ومصباح ذكي يمكنه مراقبة صحتك، وبدلة مصممة لوضعك في العالم الافتراضي «ميتافيرس».

أقرأ ايضا.. CES أكبر مؤتمر تكنولوجي بالعالم يغلق أبوابه بسبب ارتفاع إصابات كورونا

ويقام الحدث كل عام في لاس فيجاس، نيفادا، وكذلك عبر الإنترنت للأشخاص الذين لا يستطيعون السفر  لعرض ومشاركة عشرات الآلاف من الأفكار والمفاهيم والتكنولوجية هي الأحدث في العالم.

ويعد CES واحدًا من أكبر المعارض التجارية في العالم،إلا أنه من ارتفاع عدد حالات الإصابة بمتحور كورونا «أوميكرون» Omicron، فقد انسحب عمالقة التكنولوجيا من المشاركة في المعرض هذا العام، وعلى راسهم أمازون، وجوجل.

ونشرت صحيفة «ديلي ميل»، تقريرًا، أبرزت فيه أهم خمسة ابتكارات، طهرات خلال المعرض العالمي وهي:

بدلة ميتا فيرس Metaverse

أعلنت شركة Shiftall التابعة لشركة باناسونيك، عن مجموعة من المنتجات المصممة لمساعدة المستخدمين على الانغماس في العالم الافتراضي «ميتافيرس».

وتضمنت البدلة سماعة الرأس MeganeX VR، وجهاز التدفئة والتبريد القابل للارتداء Pebble Feel، وميكروفون Mutalk المتوافق مع ميتا فيرس metaverse، حيث تنضم سماعة الرأس والميكروفون إلى بدلة تتبع الحركة - Haritora X - التي تغمر المستخدم بإثارة ومتعة في العالم الافتراضي.

وتأتي سماعة الرأس متوافقة مع Steam VR، كما توفر شاشة عرض عالية الدقة، وهي وخفيفة الوزن، بحسب الشركة.

أما Pebble Feel، فهو مكيف هواء بحجم راحة اليد تم تزويده بالبدلة لتبريد الرأس والرقبة، عند ارتداء البلدة، كما يوفر محاكاة بيئية أكثر واقعية داخل العالم الافتراضي.

سيارة SUV كهربائية من سوني

وخلال مؤتمر صحفي قبل معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) في لاس فيجاس، قامت شركة سوني Sony بإلكشف عن سيارتها الجديدة Vision-S 02 SUV.

وتأتي هذه النسخة الجديدة كأول نموذج أولي لسيارة تعمل بالبطارية، وتم اختبارها بالفعل على الطريق.

يبلغ طول السيارة ذات السبعة مقاعد حوالي 4.85 مترًا، وهي  أطول جزئيًا من طراز سيارات تسلا الشهيرة Tesla Model Y SUV.

وعلى الرغم من المظهر المختلف ، قال رؤساء سوني Sony إن السيارة «02» تستخدم نفس المنصة الكهربائية مثل Vision-S saloon، والتي تم اختبارها على الطرق منذ ديسمبر 2020، وهذا يعني أنه من المحتمل أن يتم توليد الطاقة من خلال زوج من المحركات 200 كيلوواط - أحدهما في المحور الأمامي، والآخر في الخلف، مما ينتج قوة عزم مشترك تبلغ 536 حصانًا من نظام الدفع الرباعي، كما وتبلغ السرعة القصوى للسيارة أكثر من 112 ميلاً في الساعة.

مصباح تتبع الصحة

كشفت شركة Sengled الناشئة في الولايات المتحدة، عن مصباح كهربائي ذكي، يستخدم أجهزة استشعار الرادار، والبلوتوث، لتوفير معلومات تتبع الحالة الصحية للأشخاص في الغرفة.

وبدون الحاجة إلى ارتداء أي أجهزة أخرى، يمكن للمصباح تتبع معدل ضربات قلب المستخدم، ودرجة حرارة الجسم، وأنماط النوم.

ويستخدم المصباح، رادار الموجة المستمرة ذات التردد المعدل (FMCW) لرسم خريطة للغرفة، أو المنزل بأكمله، واكتشاف الأشخاص في المنزل، بعد ذلك يستخدم المصباح الذكي نظام الرادار الخاص به ، جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي، لمراقبة المؤشرات الصحية والحيوية للأشخاص في الغرفة.

كما أن المصباح قادر على تتبع الحركة الجسدية، وبالتالي يمكن استخدامه في منزل شخص مسن لمراقبة السقوط، وإرسال البيانات إلى تطبيق يمكنه الاتصال بجهة اتصال محددة وتنبيههمبوجود حالة طارئة.

ولا يزال المصباح قيد التطوير، لذلك لم يتم الكشف عن تفاصيل الأسعار، ولكن من المتوقع إطلاقه بحلول نهاية هذا العام 2022.

سيارات سباق "كاركوبتر"

أعلنت شركة Maca الفرنسية عن خطط لاختبار سيارات سباق رياضية «كركبتر» صديقة للبيئة، وتعمل بالهيدروجين، بقيمة 665 ألف جنيه إسترليني على حلبات السباق هذا العام.

وستبلغ سرعة القصوى للسيارة 155 ميلاً في الساعة، ولن ينتج عنها أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون، ويمكن إعادة تدويرها بالكامل، كما تأتي مزودة بثلاثة مراوح منخفضة الضوضاء ، وهي تحتوي على هيكل معدني وإطار مصنوع من الكربون والكتان والخشب - يشبه المركبات الطائرة في لعبة Wipeout، وفقًا للشركة.

وقال رئيس العمليات تييري دي Boisvilliers: «بينما تعتمد معظم الشركات على الكهرباء أو الوقود الأحفوري التقليدي لتشغيل سياراتها، تنشر Maca خلايا وقود الهيدروجين النظيفة الاحتراق ، والتي تتيح فترات طيران أطول واستدامة الطاقة الخضراء».

وأوضحت شركة Maca، التي عملت عن كثب مع شركة Airbus في الاختراع، أن السيارة ستكون معروضة في السوق بحلول يونيو 2023.

روبوتات ميتافيرس من هيونداي

وكشفت شركة هيونداي Hyundai خلال فعاليات المعرض أيضا عن تفاصيل مستقبل تفاعلي وافتراضي جزئيًا تسميه «metamobility»، حيث تتفاعل مجموعة متنوعة من الأجهزة الروبوتية مع البشر، لتوفير مجموعة واسعة من خدمات التنقل.

وكشفت شركة المحركات، أن هذه التكنولوجيا تعمل بمفهوم النقل الفردي الآلي، إلى التحكم عن بُعد في الروبوتات بالمصانع الذكية.

قط آلي يقضم الأصابع

من المحتمل أن يكون القط الآلي، المسمى Amagami Ham Ham، والذي صممته شركة  Yukai Engineering، هو أغرب منتج تم طرحه في CES 2022، خاصة وأنه يعد لعبة محبوبة على شكل قطة، يمكنها قضم أصابعك، وقد تم تصميم هذا المفهوم، ليكون مخففًا للضغط، ويتم تشغيله بواسطة خوارزمية تنتج 20 نمطًا مختلفًا لقضم الاصابع.

وبحسب الشركة المصنعة، تشمل الأنماط التذوق، والتدليك، والشفط، ويأتي في تصميمين، هما قطة كاليكو، وكلب شيبا إينو.

وليس من الواضح كم سيكلف الجهاز، أو متى سيكون متاحًا، على الرغم من أن الشركة تتطلع إلى تشغيل حملة تمويل جماعي في الربيع المقبل لإنتاج الروبوت القط بشكل واسع.