مضادة للأكسدة والالتهابات.. فوائد العسل في علاج حساسية الأنف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اشتهر استخدام العسل، وخاصة العسل الخام في علاج العديد من الأعراض مثل احتقان الحلق والسعال، نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.

وفيما يتعلق بعلاج حساسية الأنف بالعسل، تضاربت نتائج الدراسات حول مدى فعالية العسل في علاج أعراض الحساسية الموسمية. حيث وجدت بعض الدراسات إلى أن تناول العسل سواء الخام، أو المبستر من جل علاج أعراض حساسية الأنف لدى الأشخاص المشاركين في الدراسة، لم يؤدي إلى تحسن الأعراض لديهم مع تناول ملعقة من العسل الخام يوميا.

بينما وجدت دراسة أخرى إلى أن تناول جرعات من العسل، قد يساعد على تحسين الأعراض في غضون 8 أسابيع. وهنا اعتمدت نظرية علاج حساسية الأنف بالعسل، على مفهوم اسمه العلاج المناعي، وذلك بالحصول على كمية ضئيلة من الشيء الذي لديك حساسية تجاهه، مما قد يجعلك أقل حساسية تجاه هذا الشيء.

 

و يعتقد بعض الأشخاص  أن العسل الخام قد يحتوي على نسبة من حبوب اللقاح، وبعد فترة من العلاج وبجرعات أكبر، يبدأ الجسم في بناء المناعة ضد مسببات الحساسية. وقد تكون تلك الفكرة هي مشابه لفكرة حقن الحساسية والتي يتم استخدامها من اجل علاج الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح، وذلك عن طريق تعريضهم لنوع معين من حبوب اللقاح، أو خليط من حبوب اللقاح المحقون على فترات منتظمة. ولكن الفرق بين الطريقتين انه في حالة حقن الحساسية تكون كميات حبوب اللقاح معروفة، وتتزايد تدريجيا إلى مستوى معين تحت اشراف الطبيب. ولكن في حقيقة الامر لا أحد لديه طريقة لمعرفة ما قد يحتويه العسل الذي قد قمت شراءه بالتحديد. كما انه قد لا تكون لديك حساسية من حبوب اللقاح الموجود في العسل، فالسبب الرئيسي لحساسية الأنف ناتجه عن حبوب اللقاح من الأشجار والحشائش، وليس من حبوب اللقاح التي ينقلها النحل من الازهار.

اقرأ أيضا |احتضان المرأة يحميها من أمراض القلب

لذا فأنه قد يصبح من الصعب تحديد مدى فعالية العسل في علاج حساسية الأنف، أو التوصية بكميات معينة يمكن للشخص أن يتناولها يوميا من أجل العلاج، هذا بالإضافة إلى أنه لا توجد ضمانات حول كمية حبوب اللقاح الموجودة في العسل (في حالة الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه حبوب لقاح النحل (حبوب الطلع).

ولكن على صعيد أخر، وبالرغم من عدم ثبوت فعالية العسل في علاج حساسية الأنف، ولكن لايزال يمكن استخدام العسل كبديل جيد للأطعمة السكرية، كما يشاع استخدام العسل للتخفيف من أعراض حساسية الأنف، حيث يمكن استخدامه كمثبط طبيعي للسعال واحتقان الحلق. تنويه: لا يوصى بإعطاء العسل للأطفال دون سن العام الواحد، وذلك لان العسل قد يسبب التسمم الغذائي لدى الرضع. كما قد يعاني بعض الأشخاص ممن يعانون من حساسية تجاه حبوب لقاح النحل، من رد فعل تحسسي مفرط (التأق) بعد تناولهم للعسل.