80 ألف فحص زواج وصرف مليون علبة ألبان للأطفال خلال 2021 بالدقهلية

لدكتور  سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية
لدكتور  سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية

أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية عن إنجازات إدارة رعاية الأمومة والطفولة السنوية حيث تضمنت، فحوصات ما قبل الزواج حيث تم إصدار حوالي 80 ألف شهادة فحص راغبي الزواج،في إطار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في الاهتمام والحفاظ على صحة المرأة والطفل.

 ومتابعه للأم الحامل بصفة دورية وبروتوكول رعاية الحامل، إجراء الكشف الطبي الشامل، قياس الوزن والطول والكشف على الأسنان، التأكد من سلامة الجنين ونموه الطبيعي داخل الرحم، التوعية الصحية للرضاعة الطبيعية والمشورة التغذوية، الاكتشاف المبكر لحالات الحمل ذي الخطورة العالية مع التحويل للمستشفيات للمتابعة.

اقرأ أيضا| إجراء 2800 عملية لمرضى العيون بمستشفى رمد المنصورة

 وعن رعاية الأم بعد الولادة فقد شملت المتابعة للتأكد من عدم وجود مضاعفات تتعلق بالولادة وتقديم الدعم والتشجيع على الرضاعة الطبيعية والمشورة الصحية للأم.

كما تم  صرف 640 ألف من الألبان الصناعية المدعمة (١) وصرف حوالي  460 ألف من الألبان الصناعية المدعمة وبلغ عدد عينات الغدة الدرقية المأخوذة حوالي 111 ألف عينة وتحويل الحالات الايجابية إلى المراكز العلاجية. 

وتم تطعيم حوالي 19800  حامل بتطعيم توكسيد التيتانوس كما تم تدريب الأطباء والتمريض بأقسام الحضانات على سحب عينات الغدة الدرقية واكتشاف وعلاج الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة. 

وتفعيل المبادرة الرئاسية للرعاية الصحية للأطفال بدور التضامن الاجتماعي بالمحافظة والكشف على عدد 100 طفل وعمل الفحوصات المعملية اللازمة لهم وصرف العلاج اللازم للأطفال الذين يعانون من الأنيميا وغيرها. 
 كما تم تنظيم حملات وبرامج توعوية بالتجمعات  كالأسواق والمراكز التجارية والجمعيات النسائية تهدف لتثقيف السيدات في ما يتعلق بشتى المواضيع  التي تخص صحة المرأة، وتغيير العادات والسلوكيات الغذائية الخاطئة للوقاية من الأمراض.