«الطاقة الذرية» تبحث تشغيل المفاعل البحثي الأول

 الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية
الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية

أوضح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية أن الهيئة تبحث حاليا بدء تنفيذ مشروع إعادة تشغيل المفاعل البحثى الأول بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد ان تعطل نتيجة عدم تطويره على مدار السنوات الماضية.


وأضاف أن الهيئة تعمل حاليا على إعداد بحث حالة لجميع جوانب تشغيل المفاعل مرة أخرى رغم العراقيل الكبيرة التى تواجهها الهيئة وأبرزها توفير الكوادر المصرية اللازمة لذلك. 


وأشار إلى أن المفاعل البحثى الثانى بمدينة أنشاص قام بتأمين كافة إحتياجات السوق المصرى من النظائر الطبية اللازمة لعلاج المرضى بنسبة 100% طوال فترة تعليق حركات الملاحة الجوية والبحرية بسبب فيروس كورونا خلال الفترة الماضية.


وأوضح أن الهيئة تقوم بتوفير نسبة 95% من نظائر اليود و 65% من التكنيسيوم، بنسبة فاعلية مماثلة للنظائر المنتجة عالميا، لافتا إلى أن الهيئة تبحث ايضا تطوير إمكانات المفاعل الثانى لزيادة إنتاج عدد النظائر المشعة وكمياتها، خاصة أن الهيئة فى طريقها للحصول على شهادة GMP الخاصة بالتصنيع الجيد للمنتجات الطبية اللازمة لتصدير النظائر الطبية، خاصة أن الهيئة لديها عروض من دول المنطقة لاستيراد النظائر المصرية لارتفاع جودتها المماثلة للنظائر المنتجة عالميا. 


ونوة رئيس الهيئة إلى تنفيذ مشروع تعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتزويد وحدة العلاج الاشاعى بجهاز جديد لبدء تشغيل الوحدة خلال العام القادم، لتعود الوحدة مرودة اخرى لتقديم خدماتها لمرضى الاورام والحالات التى تحتاج للعلاج الاشعاعى بأسعار زهيدة كأحد أدور الهيئة فى خدمة المواطن المصرى.


وأشار إلى انتهاء مشروع اعادة تأهيل الوحدة من إنشاءات طبية وتجهيزات لاعادة تشغيلها مرة أخرى، بعد توقفها منذ سنوات لتقادم الجهاز الاشعاعى الذى كان يسهم فى علاج آلاف المرضى غير القادرين.


 وقال رئيس الهيئة : نخطط لزيادة دور الهيئة فى خدمة الاقتصاد المصرى، من خلال زيادة الاستثمار فى تشعيع المنتجات الغذائية ومنها الاسماك والتمور وغيرها من الحاصلات الزراعية، فتكنولوجيات التشعيع تسهم فى زيادة القيمة الاقتصادية للمنتجات الغذائية، موضحا ان الاشعاع يقوم بالاقضاء على سوس التمور مما يسهم فى حفظ المنتجات من التلف وهو ما يزيد الطلب عالميا على المنتجات التى يتم تشعيعها فى الهيئة، والأمر يحتاج إلى حجم استثمارات كبير. 


وأوضح أن الهيئة لديها الكوادر المؤهلة التى تستطيع تقديم الخبرات التى تسهم فى عمل مشروع تشعيع المنتجات الغذائية والتوسع فيها. 
مضيفا أن هيئة الطاقة الذرية بمثابة جهة دعم تقنى للدولة ومشروعاتها المختلفة، وتقوم إعداد الكوادر العلمية القادرة على إدارة المشروع النووى المصرى، وقال أن الطاقة الذرية كان لها دور هام فى تحديد موقع إنشاء محطة الضبعة.

اقرأ أيضًا| انخفاض حجم الغاز الروسي المنقول لأوروبا عبر أوكرانيا 25% في 2021