برلماني لوزير التعليم عن المناهج الجديدة: استوردت عملية جراحية ونسيت الجراح

مجلس النواب
مجلس النواب

تحدث النائب الدكتور فريدي البياضي، في حضور وزير التعليم دكتور طارق شوقي، في لجنة التعليم المكلّفة من مجلس النواب لمتابعة طلبات الإحاطة ضد وزير التعليم.


وقال "البياضي" للوزير، إن أزمة الوطن في أزمة التعليم وأزمة التعليم تشبه ورم سرطاني في جسد الوطن يدمّر أي جهود للتنمية والتقدم،  مضيفًا: "أنت لست مسئولاً عن الأزمة التي تراكمت على مدار عقود، لكنك وحدك مسئول عن القصور في إدارة الأزمة". 

وأضاف النائب، أن المناهج الجديدة تشبه عملية جراحية جديدة رائعة لعلاج المريض من هذا الورم، لكنك استوردت العملية الجراحية دون أن تستورد الجراح! ودون أن تستورد غرفة العمليات اللازمة! ونتساءل بعد ذلك، لماذا فشلت العملية؟! وفي نفس الوقت نتعجب  أن المريض يئن! أو يتساءل عن مصيره!".

اقرأ أيضا «زراعة النواب» تلزم شركات الأسمدة بتنفيذ قرار الحكومة للحصول على شهادة التصدير


وتابع أن كمية المعلومات غير منطقية ولا تتوافق  مع العام الدراسي، وسأل الوزير: "لقد اعترفت أن المناهج موضوعة لعام دراسي ١٨٠ يومًا والعام الدراسي لدينا ١٠٠ يوم! كما سأل النائب الوزير: "هل تفاجأت بالعام الدراسي المصري؟! وأضيف أن العام الدراسي في أغلب المدارس ٥٠ يوما فقط، لأن المدارس تعمل بنظام فترتين و٤ فترات مما يجعل اليوم الدراسي ٣ ساعات فقط!".

واختتم البياضي كلمته قائلا: "الوزير يكرر أن الهدف ليس الامتحان، بينما ما يحدث يؤدي إلى العكس وأغلب المدارس لجأوا لتغشيش التلاميذ فيها، وقال المشرفين إن التعليمات لدينا بضرورة نجاح التلاميذ!". 

وواصل: "من هنا أطالب بتحديد كمية الدروس فورا وقد تأخرنا وانتهينا من الترم الأول، والبدء في تعيين المدرسين والعمل على زيادة رواتبهم و تدريبهم تدريب مناسب".