اليابان تحدث مقاتلات «إف -15 سوبر إنترسبتور»

 إف -15 سوبر إنترسبتور إيجلز
إف -15 سوبر إنترسبتور إيجلز

وقعت شركة بوينج الأمريكية Boeing للطيران والفضاء، عقدًا من سلاح الجو الأمريكي، لتحديث طائرة «إف -15 سوبر إنترسبتور إيجلز» F-15MJ Super  Interceptor، التابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية.

ووفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية، تتطلب الاتفاقية من الشركة، تصميم وتطوير مجموعة متكاملة من أنظمة الطائرات لدعم تعديل مقاتلات 15MJ، وينص العقد أيضًا على أن تقوم شركة بوينج Boeing بتطوير واختبار وتسليم أربعة مدربين لنظام الأسلحة إلى الجيش الياباني.

اقرأ أيضا | أضخم طائرات حربية بالعالم |فيديو

ومن المتوقع أن تعزز الطائرة المعدلة قدرات الدفاع الجوي للدولة في مواجهة الانتهاكات المتزايدة للمجال الجوي من قبل الطائرات العسكرية الصينية، والروسية، في السنوات الأخيرة، كما سيتم تنفيذ العمل الخاص بالعقد في ولاية ميسوري ومن المتوقع أن يكتمل بحلول ديسمبر 2028.

إف -15 سوبر إنترسبتور إيجلز

ونظرًا لكونها الطائرة المقاتلة الأولى، والمعترض الأقوى بالقوات الجوية الأمريكية، تتميز الطائرة F-15 بأحدث الأجهزة الإلكترونية والأسلحة لاكتشاف وتتبع ومهاجمة طائرات العد، وقد تم تصميم أسلحتها وأنظمة التحكم في الطيران لضمان قدر أكبر من السلامة والكفاءة للطيارين في القتال الجوي.

وتعرض شاشة العرض الأمامية للطائرة F-15 جميع معلومات الطيران الأساسية التي تم جمعها بواسطة نظام إلكترونيات الطيران المتكامل، كما أنه مرئي في جميع ظروف الإضاءة، مما يوفر المعلومات اللازمة في المواجهات الجوية المتنازع عليها بشدة.

ونبلغ السرعة القصوى للمقاتلة الأمريكية 1،875 ميلاً (3،017 كيلومترًا) في الساعة، ويمكن أن تطير إلى مسافة تبلغ نحو Super Interceptor حتى 3450 ميلاً (5500 كيلومتر(، كما تتميز الطائرة أيضًا بأنها مزودة بالرادار المتقدم، ونظام الملاحة بالقصور الذاتي وأنظمة الاتصالات فائقة التردد، ونظام الحرب الإلكترونية التكتيكي.

جدير بالذكر أنه في أواخر أكتوبر 2019، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على خطة الحكومة اليابانية، لإنفاق ما يصل إلى 4.5 مليار دولار لترقية 98 مقاتلة من طراز Boeing F-15J إلى معيار الياباني ( Super Interceptor  JSI).