عقارات وسلع افتراضية.. تجنى مليارات!!

4 آلاف دولار للمتر على الميتافيرس.. وكورية تبيع مليار قطعة ملابس

4 آلاف دولار للمتر  على الميتافيرس
4 آلاف دولار للمتر على الميتافيرس

خبير نظم معلومات: الاستثمار فى التكنولوجيا أصبح هو المستقبل

قد لا يتردد البعض من المقتدرين على دفع ملايين الجنيهات فى منزل بإحدى عواصم الدول العربية أو الأوروبية، فهو استثمار ملموس يحقق ربحًا متزايدًا، ولكن أن تدفع هذه الملايين فى العالم الإفتراضي، فى منزل أو قطعة أرض لا تلمس باليد ولا يمكن استعمالها سوى بالنظر إليها من خلال نظارة متصلة بالكمبيوتر!؟، قد يكون هذا فى الحلم ولكن الآن تحول إلى حقيقة.


المئات يتسابقون الآن على شراء قطع أرض «افتراضية» توجد على مساحات وهمية على شبكة الإنترنت، والتى تعد ضمن الواقع المعزز الذى أعلن عنه مارك زوكربرج مؤسس شركة ميتا الشركة الأم الجديدة التى تحمل فى جعبتها عددًا من الشركات المملوكة لمارك وعلى رأسها « فيس بوك، انستجرام، واتس آب» .


وبناء على هذا الواقع الجديد والذى من المتوقع أن يعلن عن افتتاحه قريبا سوف يمتلك البعض قطع أراض ومنازل وسيارات جميعها افتراضية، بل ذهب عدد من ماركات الملابس الشهيرة إلى حجز مساحتها الخاصة على تلك المساحة الافتراضية لترويج منتجاتها الافتراضية أيضا والتى تمكن مستخدمى الواقع الافتراضى من ارتداء الملابس من أشهر الماركات العالمية.


ولهذا تسعى العديد من شركات الاستثمار فى الدخول بقوة فى عالم «الميتافيرس» واستثمار أموالها لتحقيق مكاسب مستقبلية، وطبقا لعدد من التقارير الصحفية فإن هذه الاستثمارات وصلت إلى مئات الآلاف من الدولارات، ووصل سعر المتر المربع إلى الـ 4 آلاف دولار. فيما أعلنت شركة تدعى «ميتافيرس» عن شرائها فى وقت سابق لقطعة أرض عبر العالم الافتراضى المسمى (Decentraland) مقابل 2.4 مليون دولار أمريكي، كانت قد دفعت بواسطة عملة (MANA) المشفرة.


قد يبدو الأمر غريبًا ولكنه الخيال العلمى فى الأفلام قد تحول إلى واقع، خلال سنوات قليلة سيكون هناك عالم موازٍ يمكن خلاله شراء منزل وملابس وسيارة بشكل افتراضى بل وستذهب إلى العمل أيضا بشكل افتراضى من خلال نظارة وقفازات تمكنك من لمس الأشياء الافتراضية والشعور بها وكذلك اللعب وحضور المباريات والحفلات الغنائية كل ذلك بشكل افتراضي.


ويبدو أن العديد من الأشخاص قد جنوا أموالًا طائلة بالفعل من الميتافيرس، فهناك فتاة من كوريا الجنوبية تمكنت من بيع 1.6 مليار قطعة أزياء افتراضية على إحدى المنصات الشبيهة بالميتافيرس والتى تلقى رواجا فى كورويا، وتسمح هذه المساحة للأشخاص بإنشاء صور رمزية أو تمثيلات رقمية لأنفسهم، لكن الصور الرمزية تحتاج إلى ملابس وهو ما وفرته الفتاة الكورية.


إسلام غانم، استشارى نظم المعلومات، قال إن الواقع الافتراضى الجديد والذى توفره شركة «ميتا» فتح الباب بالفعل للعديد من الشركات لدخول هذا العالم وتحقيق الاستفادة المادية بالعملات الرقمية والتى أصبحت تلقى رواجا مؤخرا.


وأوضح أن الاستثمار فى المجال التكنولوجى أصبح هو المستقبل ولذلك تتسابق الدول والشركات الكبرى على التواجد وتحقيق الاستفادة من خلال توفير إضافات لذلك العالم مثل التصميمات الهندسية للمبانى أو الملابس أو حتى السيارات والألعاب وغيرها من الإضافات التى توفرها ميتافيرس أو غيرها من المساحات الافتراضية الاخرى.