وزيرة البيئة: استيراد المصانع قلّ للنصف بسبب منظومة إعادة تدوير المخلفات

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصر تستهدف بناء 56 مصنعًا لإعادة تدوير المخلفات، يعمل منها حاليا 28 مصنعا، مؤكدة أهمية الحفاظ على عمليات جمع القمامة من البيوت لعدم التصرف بها بشكل خاطئ.

وأضافت "فؤاد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، المُذاع عبر فضائية "المحور"، أن الوزارة بدأت منذ عامين، مبادرة مع الشركات الكبرى التي تنتج الزجاجات البلاستيكية مثل زجاجة المياه، حتى تتم إعادة تدويرها، لأن المسؤولية الممتدة للمنتج في العالم كله تنص على إعادة تدويرها والتخلص الآمن منها.

وأشارت "وفقا لهذه المبادرة، فإن الشركات تتعاون مع القطاع غير الرسمي الذين يجمع عماله القمامة، وزرت مصنع إعادة تدوير البلاستيك اليوم في مدينة أكتوبر واطلعت على طريقة عمله، ويتم تصدير هذه المنتجات".

وتابعت "بدأنا المنظومة في عام 2019، والمصنع الذي زرته كان يستورد زجاجة بلاستيك بما يشكل 60% من مدخله الإنتاج، وأصبح يستخدم المنتج المحلي من الزجاجات، ويستورد من الخارج بنسبة 30%، أي أن استيراده قلّ إلى النصف، أي أن نتائج المنظومة بدأت في الظهور خلال عامين فقط". 

ومن ناحية أخرى أكدت د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على ضرورة تقليل المصانع للمواد الخام التي يتم استيرادها والتي تصل لحوالي ٣٠% ومحاولة الإعتماد على المنتج المحلي، مشيرةً إلى إمكانية استخدام الشركات لنظام الحوافز لخلق منافذ جديدة تزيد من عمليات التدوير.

جاء ذلك خلال جولة وزيرة البيئة مع مسئولي مصنع بريق للبلاستيك التى تقوم بتدوير المواد البلاستيكية حتي الوصول إلى منتج نهائي على هيئة حبيبات يتم تصديره للخارج أثناء زيارتها للمصنع التي تمت ضمن مجموعة من الجولات التفقدية التي نفذتها اليوم لمراجعة خطط الالتزام البيئي الطوعي لعدد من مصانع مدينة السادس من أكتوبر، بحضور الدكتور على أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة وعدد قيادات الوزارة وهيئة التنمية الصناعية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة  قامت بمراجعة ١٢٠ مصنعًا بمدينة السادس من أكتوبر بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية ووزارات الصحة والموارد المائية والرى والإسكان ، حيث قدم عدد ٨٤ مصنعًا منهم لخطة إصحاح بيئي ونقوم بتنفيذ أول مرحلة من هذه المشروعات، مؤكدة أن الصناعات الخاصة بإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية تمثل أحد أهم النماذج المميزة لتنفيذ سياسات وزارة البيئة المتعلقة بالاقتصاد الأخضر  الدوار.

اقرأ أيضا | وزيرة البيئة تتابع خطط الإصحاح البيئي للمصانع بمدينة ٦ أكتوبر