في خطوات بسيطة

كيف تبرمج عقلك وتتخلص من المشاعر السلبية وتستبدلها بإيجابية؟

الشعور بالحزن توتر
الشعور بالحزن توتر

أطلق Paul McKenna بول ماكينا، وهو شخص‏ معروف لدى معظم البريطانيين كشخص واسع المدارك، وصاحب رؤى في الفلسفة وعلم النفس، سلسلة بريد رئيسية بخطة من ثلاث خطوات لمساعدتك على مواجهة الضغوط والتوتر، وإعادة ضبط مشاعرك، وبرمجة العقل للقيام بذلك.

ويقول "ماكينا"، إننا نتخذ قرارات نأمل دائما، أن تساعدنا على الازدهار في الأشهر المقبلة، بل وعلى مدار عام كامل، ففي هذا العام الجديد 2022، ربما أكثر من أي عام آخر، نحتاج إلى تسخير مشاعر الإيجابية، خاصة في ظل حالة الهروب الجماعي من التشاؤم الذي يؤثر على الكثير من الناس في الوقت الحالي.

أقرأ أيضا.. داعية إسلامي: منهج الأنبياء «التفاؤل والبعد عن التشاؤم» |فيديو

وتُظهر أحدث بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية الريطانية NHS أن هناك أكثر من 7.87 مليون شخص في إنجلترا، يتناولون عقاقير مضادة للاكتئاب في عامي 2020-21 – كما أفاد مكتب الإحصاءات الوطنية أن مستويات الاكتئاب قد تضاعفت تقريبًا أثناء الوباء، حيث يعاني 21 % من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا من الأعراض ، مقارنة بـ 10 في المائة قبل الإغلاق الأول، وهو ما يشير إلى أنه من الواضح أن ما بدأ كجائحة صحية تطور إلى جائحة نفسية.

وكشف "ماكينا"، عن طرق جديدة للتفكير من شأنها أن تساعد في تحصينك ضد السلبية والضغط ، وكذلك إعادة ضبط مشاعرك، وهذه الخطة هي مقتطف حصري من كتابه الجديد Positivity: Confidence ، Resilience،Motivation.

وبحسب "ماكينا"، ستساعدك تلك التقنيات والخطوات في الحفاظ على هدوئك تحت الضغط، والاستمتاع بشعور جديد من التفاؤل، ليكون في القريب إعدادك الافتراضي العاطفي، مميزا بالثقة، والمرونة، والتحفيز الإيجابي.

ويضفي "ماكينا": "عليك أن تفكر في عقلك على أنه جهاز كمبيوتر.. فهو آلة رائعة تعمل من خلال برمجياتها الخاصة التي تساعد في تنظيم أفكارك الواعية، وكيف تتصرف وفقًا لها.. والآن  يجب أن تدرك أن القدرة على إعادة برمجة هذا الكمبيوتر لا تتم بالاستعانة بمصادر خارجية، فبغض النظر عن مدى شعورك بالتوتر والإحباط الذي تشعر به الآن، يمكنك إيقاف البرامج السلبية التي تعمل في عقلك اللاواعي، واستبدالها ببرامج تعزز الإيجابية”.

وطرح "ماكينا" في كتابه بعض التمارين التي  تساعدك على الشعور بثقة أكبر مما أنت عليها، والتي من شأنها تدريب عقلك على الاسترخاء، لتحفيز الجانب الإيجابي لديك، والتخلص من الشعور بالتعاسة أو الانزعاج.. وهي كالتالي

وللتخلص من الطااقة السلبية والتوتر والشعور بالانزعاج الذي تشعر به في كثير من الأحيان، لأي سبب، فعليك القيام بالخطوات التالية..

1- انتبه لأي ضغوط أو ذاكرة مؤلمة ترغب في إزالتها، ولاحظ كيف تبدو في خيالك، وكيف تشعر بالتوتر، ثم قيم وحدد قوتها على مقياس من واحد إلى عشرة، حيث يكون الرقم عشرة هو الأقوى.

2-  صفِ ذهنك ثم فكر في شيء لطيف.

3 - اعبر ذراعيك، وضع يديك فوق كتفيك وأغلق عينيك.

4 - حرك يديك على جانبي ذراعيك من أعلى كتفيك إلى مرفقيك، واستمر في القيام بحركة التمسيد لأسفل مرارًا وتكرارًا.

5 - أثناء قيامك بمداعبة جانبي ذراعيك، تخيل أنك تمشي على الشاطئ، مع كل خطوة تتخذها على الرمال، وقم بالعد بصوت مرتفع من واحد إلى 20.

6 - حافظ على ثبات رأسك، مع الاستمرار في تحريك ذراعيك، وحرك عينيك بشكل أفقي إلى اليسار واليمين عشر مرات.

7  - لا تزال تمسّك جانبي ذراعيك، تخيل أنك تمشي في الخارج في حديقة جميلة، مع كل خطوة تتخذها على العشب، عد بصوت عالٍ من واحد إلى 20.

8- افتح عينيك وأعد فحص مشاعرك مقابل المقياس من واحد إلى عشرة، وإذا كان المقياس منخفض، فتهانينا - فلقد غيرت مشاعرك شخصيًا، وإذا كنت تعتقد أن الشعور بالتوتر لم ينخفض ​​بعد بشكل كافٍ، فقط كرر تسلسل التحفيز حتى يتم تقليله بقدر ما تريد.

ويقول "ماكينا"، يمكنك استخدام هذه الطريقة في أي وقت تحتاج فيه للتخلص من الشعور بالحزن ، أوالتعاسة، في حياتك، وفي وقت قصير.. فما عليك أن تجرب وتكتشف النتائج بنفسك.