أستاذ تغذية ينصح بتناول البطاطس لمواجهة البرد.. ويحذر من «المقلية»

البطاطس
البطاطس

تعيش مصر هذه الأيام موجة من التقلبات الجوية، وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، ويبحث المصريون عن أغذية تساعدهم على تدفئة الجسم تعينهم على مقاومة البرد دون التأثير عليهم. وفي هذا الإطار قدم الدكتور شريف صبري، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، روشتة بالعديد من الأطعمة التي يجب تناولها، لكونها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والإحساس بالدفء.

وجاء في مقدمة تلك الأطعمة البطاطس، لأنها عالية السعرات الحرارية، وسهلة الهضم، ناصحا بضرورة تناولها مسلوقة، ومحذرًا في الوقت ذاته من القلي.

وأوضح أن الوجبات المقلية، من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين لاسيما الأطفال، حيث إنها سريعة التحضير وأكل خفيف، موضحا أن ما لا يعلمه الكثيرون أن الطعام المقلي بالزيت له العديد من المخاطر على صحة الإنسان، ويفضل استبدالها بالمسلوق، حسبما ذكر.

وأشار في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، إلى أن الزيت يؤدي إلى زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية، والتي ينتج عنها ارتفاع ضغط الدم، وانسداد الشرايين، وزيادة فرصة إصابة الإنسان بالذبحات الصدرية، وأمراض القلب والأوعية الدموية. وأكد الدكتور شريف صبري، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، أن الأخطر هو تكرار القلي بالزيت أكثر من مرة، لأنه المعروف علميًا وطبيًا ألا يتم استخدام الزيت إلا مرة واحدة فقط. وأضاف أن الزيت الذي يعاد استخدامه يحتوي على مواد ضارة في الجسم، لا يمكنه التخلص منها، وينتج عنها أمراض سرطانية، إلى جانب أمراض الدم، ونقص الصفائح الدموية وتقليل تجلط الدم في حالة الحروق.