«كوادرانتيد».. أول وأفضل زخات نيزك عام 2022 الأسبوع المقبل

زخة شهب «كوادرانتيد» Quadrantids
زخة شهب «كوادرانتيد» Quadrantids

تصل إلى الأرض، الأسبوع المقبل، ذردوة أحد أفضل زخات النيازك، والتي تعد هي أولى زخات العام الجديد 2022، حيث تصل زخة شهب «كوادرانتيد» Quadrantids، ما يصل إلى 50 نجمًا ساطعًا «شهاب» في الساعة بسماء الأرض.

وتعد زخة شهب «كوادرانتيد»، هو أول دش نيزكي في عام 2022، وسيبلغ ذروتها في 3 يناير، في حوالي الساعة 20:40 بتوقيت جرينتش، ويبدو أنه ينبثق في كوكبة Bootes، بالقرب من  Big Dipper.

أقرأ أيضا.. اكتشاف 88 كويكبًا مختبئًا بالدش النيزكي «تاريد» | فيديو

وتشتهر زخة شهب «كوادرانتيد» بشكل خاص بأنها نيازك "كرة نارية" ساطعة، تترك انفجارات كبيرة من الضوء واللون، تستمر لفترة أطول من متوسط ​​خطوط النيازك  الأخرى، وعلى عكس معظم زخات النيازك، والتي تنشأ من الحطام الذي خلفته المذنبات، فإن «الكواندرانتيدات» تأتي من كويكب 2003 EH1، والذي قد يكون «مذنبًا ميتًا».

وللحصول على أقصى استفادة ورؤية أكبر عدد ممكن من النجوم المتساقطة، ستحتاج إلى العثور على منطقة سماء مظلمة، مع الحد الأدنى من التلوث الضوئي والأفق الصافي، وفقًا لوكالة ناسا، التي قالت: "إنها مرئية في جميع أنحاء العالم، بسماء الليل".

ويأتي الاسم من Quadrans Muralis ، وهي كوكبة سابقة تم إنشاؤها في عام 1795 من قبل عالم الفلك الفرنسي جيروم لالاند، والتي تضمنت أجزاء من Boötes و Draco ، لكنها لم تعد صالحة للاستخدام منذ ذلك الحين، وتبلغ ذروتها من أواخر ديسمبر إلى أوائل يناير من كل عام، وعلى عكس زخات النيزك الأخرى التي تبلغ ذروتها لمدة يومين، وتستمر هذه الزخة بضع ساعات فقط.

وقالت ناسا: "يرجع سبب قصر الذروة إلى التدفق الرقيق للجسيمات في الدش، وحقيقة أن الأرض تعبر التيار بزاوية عمودية".

وفي أقصى حد يمكن رؤية ما يصل إلى 200 نجم ساطع في الساعة، لكن هذا يعتمد على الظروف المثالية في المكان المثالي على الأرض، فمثلا بالنسبة للمملكة المتحدة يمكن أن ترى حوالي 50  شهابا في الساعة الواحدة.

والنيازك هي نتيجة دخول جزيئات صغيرة إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية، عادةً بسرعة حوالي 90.000 ميل في الساعة للكربانيات، ويتم تسخين قطع الحطام بسبب الاحتكاك بالهواء، وعادة ما يتم تدميرها في أقل من ثانية على ارتفاعات تزيد عن 50 ميلاً.

هذا ويتوهج الهواء شديد الحرارة حول النيزك لفترة وجيزة، ويمكن رؤيته من الأرض على شكل خط من الضوء، يُعرف باسم "النيزك".