رغم كورونا.. الإصرار على الاحتفال يضىء سماء مدن عالمية

فحص آلاف المحتفلين فى أمريكا.. ولبنان تحتفل «باستخدام الأسلحة»

ألعاب نارية فى سماء مدينة سيدنى الاسترالية احتفالا بالعام الجديد
ألعاب نارية فى سماء مدينة سيدنى الاسترالية احتفالا بالعام الجديد

رغم تفشى سلالة أوميكرون المتحورة عن فيروس كورونا بمناطق كثيرة بالعالم، عكست الألعاب النارية التى أضاءت سماء عدة مدن وعواصم إصرار جموع الأفراد على الاحتفال بقدوم العام الجديد وسط آمالهم باستعادة مظاهر الحياة ما قبل الجائحة..

وكانت نيوزيلندا أول دولة فى العالم تدخل عام 2022 الجديد، حيث شهدت بعض الاحتفالات المحدودة.. اما أستراليا فقد كانت ثانى دولة تحتفل بالعام الجديد، حيث أقامت سيدنى عرضاً مبهراً للألعاب النارية.

وتم تزيين جسر سيدنى الشهير بإضاءات الليزر ممزوجة بعشرات الآلاف من أسهم الألعاب النارية لتبهر أنظار العالم.. وبعدها، استقبلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية عام 2022، ثم الصين وتايلاند، حيث تم الاحتفال بإطلاق الألعاب النارية..

وكانت احتفالات باهتة قد انتشرت فى مدن أوروبية بالتزامن مع إلغاء الاحتفالات هذا العام فى مدن أخرى.. وفى مدينة نيويورك الأمريكية، احتشد عشرات الآلاف فى ساحة تايمز سكوير للاحتفال بحلول العام الجديد.

وسمح رجال الشرطة، فقط للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد الفيروس، بدخول الشوارع المجاورة للميدان الرئيسى فى نيويورك، وتم فحص شهادات التطعيم لدى كل من حاول دخول الساحة، فيما تواجد كثيرون فى المكان دون كمامات، وكان من المستحيل الالتزام بالمسافة الاجتماعية بسبب الحشد الكبير من الناس. ووفقا لقرار سلطات المدينة، لا يجوز أن يتجاوز عددهم 15 ألف شخص. يمكن للباقى مشاهدة الألعاب النارية من الشوارع المجاورة.. وكانت جزيرة بيكر.

وهى جزيرة مرجانية جنوب هاواى، آخر المناطق فى العالم، التى ودعت عام 2021.. وفى الوطن العربية، نظت الامارات احتفالات مبهرة، حيث أضاءت 7 عروض للألعاب النارية سماء أبوظبى، فيما سجلت سهرة «إيف أوف وندر»، عند برج خليفة بدبى احتفالا كبيرا باليوبيل الذهبى لدولة الإمارات، ورأس السنة الجديدة.. وفى لبنان، حيث تعتصر البلاد أزمة مالية واقتصادية حادة، شهدت العديد من المناطق إطلاق نار كثيف من الأسلحة الحربية الرشاشة، بالإضافة إلى إطلاق قذائف «بى سيفن»، احتفالا بليلة رأس السنة..

وتداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى والصفحات الإخبارية، مقاطع فيديو توثق إطلاق النار، فى حين أصيب العديد من المواطنين برصاص طائش، نقل بعضهم على إثرها إلى المستشفيات، إذ أنه بالرغم من التحذيرات التى أطلقتها وزارة الداخلية وقيادة الجيش وقوى الأمن الداخلي، بالإضافة لعدد من مشايخ المدينة والجمعيات، إلا ان بعض المواطنين لم يلتزموا.

اقرأ ايضا | بسبب أوميكرون.. ماليزيا تعلق إرسال مواطنيها مؤقتا لأداء العمرة