وزارة الصحة: الموجة الرابعة تنحسر.. والخامسة على الأبواب |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور رضا إبراهيم، كبير أطباء الصدر بوزارة الصحة، إن الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا تنحسر بشكل كبير في مصر، حيث أصبحت الإصابات أقل حدة، فضلا على أن ارتفاع نسبة الحصول على اللقاح ساهم في مواجهة الجائحة.

 

اقرأ أيضا|عوض تاج الدين: مراقبة دقيقة لتجنب انتشار متحور كورونا «أوميكرون»

وأكد "إبراهيم"، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم السبت، على أهمية حصول الفرق الطبية، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة على الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كورونا، مشيرا إلى ، أن الجرعة الثالثة من اللقاح ستكون في الغالب من نفس نوع الجرعتين الأولى والثانية، ولكن ليس بالضرورة، وكل أنواع اللقاحات متوفرة في مصر.

 

وشدد "كبير أطباء الصدر بوزارة الصحة" علي أن لقاح سينوفاك المصنع محليا في مصر آمن جدا، ويعطي نسبة مناعة كافية.

 

وعن الموجة الخامسة من جائحة كورونا، أشار "إبراهيم" إلى أن هناك توقعات بحدوث موجة خامسة من الجائحة، حيث هناك نسبة قد تصل إلى 10 أو 20 ضعف الأعداد المعلنة لا تصل للوزارة، ولكن حدة الإصابات أقل.

 

وعلى جانب آخر ، كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، تفاصيل حول  تقدم مصر في مؤشر التغطية الصحية الشاملة التي تعد طفرة إيجابية، وسيطرة الدولة بشكل كبير على جائحة فيروس كورونا.

 

وقال تاج الدين، في مداخلة هاتفية مع برنامج "الأخبار" المذاع على فضائية "dmc" ، إن مصر تتقدم في مؤشر تحقيق التغطية الصحية الشاملة، منوهاً إلى أن هناك معايير معينة للتنمية البشرية بصفة عامة، وتشمل عدة مؤشرات، منها المؤشرات الصحية.

 

وشدد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، على أن هناك مراقبة دقيقة لتجنب إنتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» في مصر، مؤكدا أن كل المؤسسات تخطط لاحتواء أي أزمة قادمة، فضلا عن تطبيق التأمين الصحي الشامل في 6 محافظات.

 

وأضاف، أن المؤشرات الصحية التي يقاس على أساسها التقدم في المجال الصحي أو النقاط الإيجابية، هي رعاية الأمهات قبل وبعد الولادة ، موضحاً أن من ضمن هذه المؤشرات أيضاً، أن يكون متوسط الوفيات في الأطفال قبل عام أو 5 أعوام، ومتوسط العُمر للإنسان، والأمراض المُعدية وغير المُعدية، معقباً: "كل الحاجات دي بتأثر على صحة الإنسان وفي متوسط العُمر".