ابراهيم الشاذلي يكتب: دروس الحياة

ابراهيم الشاذلي
ابراهيم الشاذلي

الحياة دروس ، وتجارب مع مرور الأيام، كلما ازددت منها ازدادت خبراتك واستلهمت الحكمة يوما بعد يوم ..
ستكشف لك الأيام أن الحذر ليس بجبن، كما ان التهور ليس بشجاعة ‏وأن بإمكانك أن تقهر كل شيء في الحياة .. فقط كن أكثر هدوء وأكثر صبر ، لتتمكن من إختيار الوقت المناسب لفعل ذلك ..
ستتأكد أن ‎القناعة كنز، والأمل بالله والاتكال عليه رضى دائم ، والسعي في ما يرضيه بركة وأمان ..‏وسترى السعادة لدى القلب الرَضِيّ والنفسٍ الهانئة، والنوايا الطيّبة، والضمير الصادق .
‏سترى في حياتك اللؤم خلف الكلام المعسول ، والكراهية تتخفى فى وشوش المحبة ، وكثيرا سيصلك حديث  ينقصه الصدق وتشوبه الأهواء فصدق ما ترى لا ما تسمع وفى النهاية المواقف تميز لك الخبيث من الطيب..
تعلمت من الحياة أن البال الصافى نعمة ، والنفس المطمئنة مكسب ، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال العيش بمبدأ الشاعِر:
"ما فات خلّه، ولا تهتم من باكِر
واغنم من اليوم ما ساقت توافيقه".
تعلمت من الحياة ان النوايا الطيبة ، والسرائر النقية ، هى بركة الطريق ستجني ثمارها ، وسيأتيك الله على قدرها ، راحة بال تابعة من الأعماق .
تعلمت من الدنيا ، أن الحياة قيمتها فى الكم وليس الكيف ،بعمق المعنى لا بالقشور السطحيّة ،بشعورها الصادق لا بفتات الاحاسيس ،بالانتاج وليس التنظير،بالتجارب الثرية والخبرات الثمينة وأثر تتركه فى كل عمل ..
تعلمت من الحياة انه بمرور الزمن ، ستزول الألوان وتتكشف البشر والمعادن ، وتتضح جليّاً الأخلاق والأصل ، فالزمان والمواقف كفيلة بفضح كل متصنع وكل مُدّعٍ.
 
‏أيقنتُ أن أثقل ما قد يشعر به ويعيشه الشخص ، هو حُسن ظنّ لم يكن بمحلّه ،و خطوات لم تُقَدَّر ،وعمل دون نتيجة ، وإحسان لم يقابل بإحسان ..
تعلمت من الحياة ، أن من النبل الاعتراف بالفضل والثناء على من يستحق ، ورد الجميل طبع ، فأخلاق الكرام لا تُمنَح بالشهادات ، بل عادات وتقاليد تربى ونِشأوا عليها وهي المتحكم فى كل تصرفاتهم.
 
علّمتني الحياة أن الدوافع قد تغير الحقائق ، وأنا من تحدث فى ظهر غائب غافل لابد أن يتحدث عنى ، فكما قيل: "مَن نَمّ لك، نَمّ بك"فطوبى لمن حفظ لسانه عن الناس، وانشغل بنفسه عن غيره.