نصائح صحية| فوائد زيت الجلسرين للشعر

زيت الجلسرين
زيت الجلسرين

الجلسرين مكون شائع يستخدم في العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر، يعمل كمرطب طبيعي، مما يعني أنه يمكنه جذب الرطوبة إلى شعرك وفروة رأسك وإبقائها هناك.

لطالما كان هذا المكون المرطب بشكل مكثف وبأسعار معقولة جزءًا من أنظمة الجمال لمعظم النساء، لكن هل تعلم بالضبط كيف يعمل الجلسرين على شعرك؟ 

نقدم لك ماهية الجلسرين وكيف يفيد شعرك :

ما هو الجلسرين؟

 الجلسرين هو سائل عديم اللون، عديم الرائحة ، سميك قابل للذوبان في الماء يستخدم في العديد من منتجات التجميل، يمكن اشتقاقه من المنتجات الحيوانية والنباتات والبترول.

فالجلسرين هو أيضًا مرطب ، وهو مادة تميل إلى امتصاص الماء أو الرطوبة من المناطق المحيطة وتحد من تبخرها.

وفقًا للدكتور Zeel Gandhi، كبير أطباء الايورفيدا في Veidx، "يمكن تصنيف الجلسرين تحت Snehana Dravyas، حيث توصي الأيورفيدا باستخدام Snehana للبشرة والشعر بانتظام، يخفف سنهانا من الجفاف ويمنع ترهل الجلد والتجاعيد، يحبس الرطوبة وبالتالي يحسن الترطيب ويحافظ على توازن الزيت ويمنع ظهور حب الشباب.

لماذا يستخدم الجلسرين في منتجات الشعر؟

يعد الجلسرين جزءًا من العديد من منتجات العناية بالشعر وأقنعة الشعر المصنوعة منزليًا، يضاف إلى الشامبو والبلسم والأمصال والزيوت من بين منتجات أخرى، إن صفاته من الشفافية والنعومة والسماكة تجعله قاعدة مثالية لإضافة مكونات أخرى لإنتاج منتجات مرطبة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمتص الجلسرين الماء من محيطه ، مما يجعله مكونًا ممتازًا لمنتجات الشعر، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتهيج يمكن أن تساعد في القضاء على الحكة في فروة الرأس .

فوائد الجلسرين للشعر

1- يرطب الشعر بعمق ويرطب

الجلسرين هو أحد أكثر المرطبات شهرة بجانب العسل، يساعد على إعادة الرطوبة إلى الشعر الجاف ويحسن طبقة فروة الرأس عن طريق ترطيبها وبالتالي منع قشرة الرأس، كما أنه يلطف الشعر ويقلل من جفافه وتقصفه وتقصفه . 

2- يزيل انقسام الأطراف

تحدث النهايات المتقصفة عندما تصبح أطراف شعرك هشة وجافة ومتآكلة، استخدام الجلسرين يرطب ويقوي الشعر من الداخل مما يساعد في معالجة ومنع تقصف الأطراف.

3- يعزز نمو الشعر

يمكن استخدام الجلسرين للحصول على شعر قوي وسريع النمو، يغذي الشعر بشكل طبيعي ويقلل من الجفاف والتكسر، نتيجة لذلك ، يتم تحسين نمو شعرك.

4- يقلل من حكة فروة الرأس

بشكل عام ، تجف فروة الرأس في الشتاء، يحتوي الجلسرين على خصائص مضادة للالتهابات ومرطبة يمكن أن تحمي فروة رأسك من المشاكل المرتبطة بالجفاف مثل حكة فروة الرأس. 

5- إصلاح الأضرار

يمكن لأدوات التصفيف بالحرارة والتلوث والمواد الكيميائية الضارة في منتجات العناية بالشعر أن تؤذي شعرك بلا شك، يساعد الجلسرين في إصلاح الشعر الضعيف والتالف ، بسبب خصائصه الجادة في الترطيب والتكييف، كما أنه يساعد في الحفاظ على جذورك مغذية وصحية.

كيفية استخدام الجلسرين على الشعر

لا تستخدم أبدًا الجلسرين غير المخفف لأنه مادة رطبة للغاية ويمكنه امتصاص كل الماء من بيئته، إذا كنت ستضع الجلسرين بدون ماء، فسيؤدي ذلك إلى تسرب كل مياه القشرة، من الضروري تخفيف الجلسرين بالماء قبل استخدامه على الشعر أو فروة الرأس.

يمكن أن يكون الجلسرين فعالًا جدًا عند مزجه بالمكونات

 إليك كيف يمكنك استخدامه لشعرك

1- رذاذ الشعر

يمكنك صنع رذاذ طبيعي للشعر عن طريق خلط الجلسرين بالماء والزيت المفضل لديك، يمكنك أيضًا تخفيفه بالماء المقطر أو ماء الورد للرائحة والتغذية المضافة.

2- الجلسرين و زيت الزيتون

يعزز زيت الزيتون الدورة الدموية في فروة الرأس ويغذيها بعمق، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، فهو يساعد في مكافحة التهابات الجلد والعديد من مشاكل فروة الرأس، أضف ملعقتين كبيرتين من الجلسرين النباتي وملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى كوب من الماء المقطر، قم بتخزينه في زجاجة رذاذ.

3- الجلسرين و زيت جوز الهند

يقوي زيت جوز الهند الشعر عن طريق توفير تكييف عميق له، إنه غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، أضف ملعقة كبيرة من الجلسرين وزيت جوز الهند في كوب من الماء واستخدم المزيج كرذاذ للشعر.

4- مكيف الشعر

الجلسرين من أفضل مكيفات الشعر الطبيعية، يمكنك إضافة الجلسرين إلى مكيفك بنسبة 1: 5، امزجيها جيدًا وضعيها على الشعر المبلل بعد غسل الشعر بالشامبو، اتركيه لمدة 3-5 دقائق ثم اشطفيه بالماء العادي.

تتضمن بعض المكونات المفيدة الأخرى لقناع الشعر بالجلسرين ما يلي:

1- زيت الليمون العطري + بيض + جلسرين

يساعد زيت الليمون على التحكم في تراكم الشعر ويحافظ على صحة فروة الرأس، له خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن تقلل الزيت وقشرة الرأس، غني بالبروتين والبيوتين ، يمكن أن يوفر البيض تغذية مكثفة للشعر التالف.

أضف 3-4 قطرات من زيت الليمون و 2 بيضة نيئة إلى ملعقة كبيرة من الجلسرين، امزجيها جيدًا وضعي القناع على فروة رأسك وشعرك، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء.

2- زيت الخروع + بيض + جلسرين

يجعل زيت الخروع الشعر كثيفًا وقويًا مع تعزيز نمو الشعر، اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع مع بيضة نيئة مع ثلاث ملاعق كبيرة من الجلسرين، اخلطيها جيدًا وضعيها على الشعر وفروة الرأس، اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

3- الصبار + الجلسرين

الصبار غني بالأحماض الأمينية والمغذيات والإنزيمات التي تجعل جذع الشعر صحيًا، الجمع بين الصبار والجلسرين يضيف الرطوبة إلى الشعر ويمنحه العناصر الغذائية الحيوية، أضف 2-3 ملاعق كبيرة من الجلسرين إلى هلام الصبار الطازج، ضعي القناع على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 15-30 دقيقة، اشطفه بالماء الفاتر.

4- العسل + الجلسرين

العسل له خصائص مطرية ومرطبة، أنه يرطب الشعر،ويساعد على استعادة بريقها الطبيعي، أضف ثلاث ملاعق كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الجلسرين والماء، ضعي القناع على فروة رأسك وشعرك، اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل الغسيل.

من يمكنه استخدامه؟

الجلسرين مفيد بشكل كبير للأفراد الذين يعانون من فاتا دوشا لأنهم أكثر عرضة للشعر الجاف والمتطاير والهش، يمكنك أيضًا استخدام الجلسرين للشعر المجعد لأنه يمكن أن يساعد بشكل خاص في تحديد تجعيد الشعر وتقليل التجعد.

متى يجب تجنب الجلسرين؟

من المفيد أن تفكر في الظروف الجوية قبل استخدام الجلسرين لشعرك، إذا كان الهواء أكثر جفافاً من شعرك ، يمكن للجلسرين أن يسحب الرطوبة من شعرك لموازنة الرطوبة في الجو، هذا شائع في المناخات الجافة ذات الرطوبة المنخفضة ، وهنا يجب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الجلسرين.

ما هي كمية الجلسرين التي يجب أن تستخدمها؟

إذا كنت تستخدم الجلسرين في رذاذ الشعر، يمكنك مزج كميات متساوية من الجلسرين أو ماء الورد العادي، من ناحية أخرى ، إذا كنت تستخدم الجلسرين في قناع أو بلسم ، فستكفي بضع قطرات طالما قمت بخلطه مع المكونات الأخرى التي توفر الرطوبة لشعرك.

ما هو نوع الجلسرين المناسب للشعر؟

1- الجلسرين الطبيعي:

الجلسرين الطبيعي من نوعين - نباتي وغير نباتي

 الجلسرين النباتي مشتق من نباتات مثل جوز الهند والنخيل وفول الصويا وما إلى ذلك.

 الجلسرين غير النباتي مشتق من الدهون الحيوانية.

2- الجلسرين الاصطناعي:

هو الجلسرين البترولي الموجود في الطعام والمكملات الغذائية والأدوية، اختر الجلسرين المشتق بشكل طبيعي لأنه عضوي ويحتوي على مرطبات طبيعية.

الجلسرين مرطب ومرطب فعال للغاية لشعرك، كما أنه صديق في طقس معتدل، عندما تكون الرطوبة في الخارج مناسبة تمامًا ، يمكن أن يساعد الجلسرين شعرك في الظهور والإحساس الرائع، ومع ذلك ، عندما يصبح الطقس جافًا جدًا ، لا يستطيع الجلسرين سحب كمية كافية من الماء لنفسه ، وبالتالي يفقد فعاليته.