بتكلفة 3 مليار دولار .. الكشف عن خطة إسرائيلية لضرب إيران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوردت قيادة الجيش الإسرائيلي عدة سيناريوهات لضرب أهداف إيرانية ، لكنه حذر الحكومة من صعوبة التنبؤ بنتائج مثل هذه الأعمال - أو آثارها على برنامج طهران النووي.
ذكرت صحيفة هآرتس اليوم الأربعاء 29 ديسمبر، أن الجيش الإسرائيلي خصص حوالي تسع مليارات شيكل، ما يعادل 2.9 مليار دولار، للتحضير لهجوم محتمل على إيران.

وتحقيقا لهذه الغاية، أعلن الجيش الإسرائيلي حصوله على أسلحة متطورة، وأجرى تدريبات لسلاح الجو وحدد أهدافا هجومية جديدة في الأشهر الأخيرة.

أقرا أيضا الجيش الإيرانى يهدد بإفشال «القبة الحديدية»

وبحسب التقرير، قال مسؤولون عسكريون للحكومة إن الجيش الإسرائيلي مستعد للهجوم حالما يحصل على موافقته، لكنها قدمت عددا من النتائج المحتملة، بما في ذلك القتال مع حزب الله في لبنان أو مع حماس في غزة.
بالإضافة إلى ذلك، أشارت قيادة جيش الدفاع الاسرائيلي إلى أن إيران وسعت مجموعة دفاعاتها الجوية في السنوات الأخيرة، مما سيعقد الضربات الجوية القادمة. 
وزعموا أن طهران زادت بشكل كبير من ترسانتها الصاروخية بعيدة المدى، لدرجة أنها يمكن أن تضرب أي نقطة في إسرائيل بسهولة.
كما كرر المسؤولون على ما يبدو تقييمات المخابرات العسكرية السابقة بأن إيران يمكن أن تطور قنبلة نووية في غضون عامين إذا كانت لديها النية للقيام بذلك.
في سياق متصل كانت قد حذرت إسرائيل في الأسابيع الأخيرة ، من أنها لن تسمح لطهران بأن تصبح دولة نووية ، حتى مع استمرار المفاوضات في فيينا لإحياء صفقة خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) المتوقفة منذ عام 2015.