نواب الشعب: حلم تنمية الصعيد أصبح حقيقة

الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاحه محطة قطار أسوان بعد التطوير
الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاحه محطة قطار أسوان بعد التطوير

كتب : إسماعيل مصطفى
أكد نواب البرلمان فى مجلسى النواب والشيوخ أن المشروعات القومية العملاقة التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى محافظات ومدن ومراكز وقرى الصعيد بصفة عامة، والمشروعات المتعلقة بالقطاع الصناعى بصفة خاصة، هى البداية الحقيقية  للتنمية الشاملة وستمتد آثارها لجميع محافظات ومدن ومراكز صعيد مصر.

وقالت النائبة رحاب موسى عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إن المجمعات الصناعية الكبرى التى أقامتها الدولة  فى محافظات مصر ،تعد بمثابة القاطرة لدعم الاقتصاد الوطنى، ومضاعفة الصادرات، والحد من الواردات ورفع معدلات النمو، لأنه من المعروف أن القطاع الصناعى يعتبر واحداً من أهم القطاعات الناجحة، اذا تم مواجهة جميع المشكلات والازمات التى تعترض مسيرته.

وأشارت عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إلى أهمية الخطة التى وضعتها القيادة السياسية منذ 2014، للإهتمام بالمشروعات القومية العملاقة، وأيضا المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بما يحقق نهضة تنموية وخدمية فى كافة أنحاء الوطن، كما توفرهذه المشروعات فرص عمل حقيقية مباشرة وغير مباشرة للعامل الذى لا تنقصه المهارة أو التدريب.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو أول زعيم  يفتح افاق التنمية الشاملة والحقيقية فى جميع محافظات جمهورية مصر العربية. وأكد  جمال أبو الفتوح، وكيل لجنة الرى والزراعة بمجلس الشيوخ، أن القيادة السياسية تولى اهتمامًا كبيرًا للتنمية وأهمها التنمية المستدامة فى المجال الزراعي، وقال إن مشروع توشكى أُطلق فى الصعيد لزراعة محاصيل وأراضٍ مثل القمح والقطن والشعير.

وكذلك الحاصلات البستانية مثل النخيل عالى الجودة، فضلاً عن إقامة أكبر مزرعة لإنتاج النخيل فى الشرق الأوسط، بحيث تضم 2.5 مليون نخلة من المجدول عالى الجودة ،وأضاف أبوالفتوح أن الهدف من المشروع الخروج من الوادى الضيق لنهر النيل، حيث يمثل المشروع ما يبلغ 5 إلى 6% من مساحة مصر، وبالتالى بات من الضرورى الخروج للأراضى الجديدة وخلق تنمية شاملة بهدف تغيير التوزيع الديموجرافى وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وتوفير فرص عمل للشباب وزيادة الدخل القومي، لافتاً إلى أن مشروع توشكى يعد من أهم مناطق مشروع المليون ونصف المليون فدان وسبق أن مرت بفترات صعبة ولكن القيادة السياسية عادت لتنظر إليها من جديد ،وأوضح وكيل لجنة الرى والزراعة بمجلس الشيوخ، أن تلك الخطوة جاءت بعد فترة ركود، حيث نظر الرئيس السيسى للمشروع لتحقيق المستهدف منه، واستصلاحه يجب أن يتم على مستوى علمى من الجامعات، لافتاً إلى أن 60% من الأراضى صالحة للزراعة.

 

 وأشار إلى أن محاصيل توشكى  من بينها زراعات تصنيعية لها قيمة مضافة مثل القمح وبنجر السكر والذرة الشامية، وبعض محاصيل الأعلاف مثل البرسيم، بالإضافة إلى النخيل، مؤكداً أن الرئيس السيسى حريص على إرساء دعائم الجمهورية الجديدة بتحقيق الاستفادة والاستغلال الأمثل لكافة مواردنا وإمكانياتنا. وأكد النائب مصطفى الكحيلى عضو مجلس الشيوخ، وأمين قطاع الأعمال بحزب مستقبل وطن فى أسيوط، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الصعيد ، وافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية، لم يسبق لها مثيل.

وأضاف ، أن جولة الرئيس فى عدد من محافظات الوجه القبلي، أحيا الأمل لدى كل أبناء الصعيد الذين يبحثون عن فرصة عمل، وجعلهم يوقنون بأن الدولة المصرية  نجحت أخيرا فى تحويل تنمية الصعيد إلى واقع ملموس،  وهوما يحد من هجرة أبناء الإقليم إلى محافظات أو بلدان أخرى بحثاً عن لقمة العيش،وأكد أن المشروعات التنموية ورفع كفاءة البنية التحتية، جعلت أهل الصعيد يشعرون فعلا بحياة كريمة.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا | مشروع توشكى يحقق التنمية المستدامة في الزراعة