المفوضية العليا الليبية تحمل القضاء مسئولية تأجيل الانتخابات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حمّل رئيس المفوضية العليا للانتخابات فى ليبيا عماد السايح، مؤسسات رسمية من بينها القضاء، مسئولية تأجيل الانتخابات الرئاسية عن موعدها الذى كان مقررا 24 ديسمبر الجاري، مؤكدا أن المفوضية نجحت فيما أسند إليها من اختصاصات.

وقال السايح فى تصريحات نقلتها شبكة (سكاى نيوز) أنه «وجد 11 حالة تزوير بقوائم تزكية المرشحين للرئاسة، ومع ذلك أنصفهم القضاء، إضافة لوجود مرتكبى جرائم»، موضحا أن «المفوضية لن تتحمل مسئولية أن تقدم أشخاصا مزورين ليترشحوا لمنصب رئيس الدولة».

وكانت المفوضية أعلنت قبيل موعد الانتخابات المحدد أنها لم تتمكن من تنقية كل قوائم المرشحين للانتخابات، وهو ما أدى لإعلان تأجيلها رسميا.. وقدمت مفوضية الانتخابات تقريرا إلى اللجنة البرلمانية المعنية بمتابعة العملية الانتخابية عن تفاصيل مرحلة الطعون والاستئناف على القائمة المبدئية للمرشحين للانتخابات الرئاسية.

إقرأ أيضاً | ستيفاني ويليامز: نأمل أن يعالج نواب البرلمان الليبي طلبات مفوضية الانتخابات

وبحسب التقرير، فإن عدد الطعون الابتدائية التى لم تنعقد فيها الخصومة بلغت 12 حكما، بينما بلغ عدد الأحكام التى عقدت فيها الخصومة 4 أحكام فقط، كما بلغ عدد الطعون التى سجلت ولم تتمكن المفوضية من الاطلاع على الأحكام وأسبابها 5، بالإضافة إلى أن جميع الطعون لم تسدد الرسوم المقررة قانونا.