أبرزها «حل برلمان إخوان تونس».. أحداث شهدتها الدول العربية بـ2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد العالم العربي خلال العام 2021 أحداثا كثيرة، حظيت باهتمام واسع منه، وتنوعت هذه الأحداث بين ما هو سياسي واقتصادي ورياضي، فيما يلي جولة عبر الأبرز منها، والبداية مع نهائيات كأس العرب.

كأس العرب

لعله الحدث الأبرز في نهاية العام 2021 إذ استضافت قطر على مدى 19 يوما، النسخة العاشرة من كأس العرب التي انطلقت من 30 نوفمبر إلى 18 ديسمبر بمشاركة 16 منتخبا عربيا واحتضنت 32 مباراة اختتمت بتتويج منتخب الجزائر على حساب تونس.

اقرأ أيضًا: حصاد 2021| «نفق الحرية».. الهروب من سجن جلبوع أعاد قضية الأسرى الفلسطينيين للواجهة

كما توجت قطر بالميدالية البرونزية بعد فوزها على مصر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وحضر هذا الحدث الرياضي أكثر من 600 ألف متفرج وشارك فيه خمسة آلاف متطوع من 90 دولة. 

تونس

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد في 25 يوليو اللجوء إلى الفصل 80 من دستور2014 الذي يمكنه من اتخاذ تدابير استثنائية في حال وجود خطر داهم على البلاد. وبمقتضى ذلك أعلن إعفاء رئيس الحكومة وتجميد عمل البرلمان.

وأصدر سعيّد في 22 سبتمبر أمرا رئاسيا قرر بمقتضاه تجميد العمل بقسم واسع من الدستور ومنح نفسه سلطة التشريع عبر مراسيم، وأعلن تمديد الإجراءات التي اتخذها حتى إشعار آخر.

وفي ديسمبر قدم سعيّد جدولا زمنيا يضم استفتاء في 25 يوليو المقبل بشأن تعديل الدستور وإجراء انتخابات تشريعية في 17 ديسمبر 2022.

لبنان والأزمة الخليجية

أثارت تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي خلال مقابلة سجلت في أغسطس، انتقد خلالها السعودية غضب كبير، ودفعت الدول الخليجية لسحب سفرائها من لبنان.

ومثلت هذه الخطوة ضربة للبنان الذي تشكلت حكومته في سبتمبر بعد 13 شهرا من الانتظار، وكان ينتظر منها أن تقوم بإصلاحات كبيرة لإنقاذ البلاد من أزمة اقتصادية مدمرة، لتنتهي الأزمة باستقالة قرداحي من منصبه.

الغارات على غزة

جولة جديدة من العنف بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس الفلسطينية، في مايو على خلفية التوترات في مدينة القدس الشرقية المحتلة، وضعت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مرة أخرى في قلب الاهتمام الإعلامي والدبلوماسي. 
 

وعلى امتداد 11 يوما، شهدت غزة غارات عنيفة وبلغت حصيلة الضحايا من الفلسطينيين 232 شخصا أكثر من مئة منهم أطفال ونساء.

المصالحة الخليجية

بعد أكثر من ثلاث سنوات على الأزمة الخليجية، وخلال قمة دول مجلس التعاون الخليجي في يناير2021 ، بمدينة العلا السعودية بمشاركة أمير دولة قطر، عادت العلاقات الكاملة بين دول الخليج والدوحة بما في ذلك الرحلات الجوية.