عاجل

قيود أوروبية جديدة لمكافحة أوميكرون قبل احتفالات رأس السنة

فوضى في المطارات بسبب «أوميكرون».. واقتراحات بـ«إلزامية» التطعيم

الكمامات إلزامية فى احتفالات عيد الميلاد باليونان
الكمامات إلزامية فى احتفالات عيد الميلاد باليونان

عواصم - وكالات الأنباء:
يستمر «أوميكرون» المتحور الجديد لفيروس كورونا، فى الانتشار حول العالم مسببا فوضى فى المطارات فيما دفع عدة دول أوروبية إلى فرض قيود جديدة وتحذير الرئيس الأمريكى جو بايدن من إجهاد المستشفيات بسبب ارتفاع معدل الإصابات.


ففى أوروبا، التى تشهد سرعة هائلة فى انتشار أوميكرون، أعلن رئيس الوزراء الفرنسى تشديد الإجراءات عبر جعل العمل من بعد «إلزاميًا» ثلاث مرات فى الأسبوع ابتداء من الأسبوع المقبل،  وذلك بعدما تجاوزت البلاد عتبة 100 إلف إصابة يومية جديدة.

وتقرر الحد من التجمعات إلى ألفين فى الداخل وخمسة آلاف فى الخارج، بالإضافة إلى منع تناول الطعام والشراب وقوفًا فى الحانات والمقاهى وكذلك تناول الطعام والشراب فى دور السينما والمسرح ووسائل النقل حتى للمسافات البعيدة.

كما سيُفرض وضع الكمامة فى مراكز المدن. كما تبنى مجلس الوزراء مشروع قانون لفرض شهادة تطعيم لتحل محل الشهادة الصحية. وهذا يعنى أن التطعيم وتلقى جرعة معززة سيكون ضروريًا لدخول أماكن معينة.


يأتى ذلك فيما أعلنت الدنمارك وأيسلندا تسجيل حصيلة إصابات يومية قياسية فيما ستغلق اليونان الحانات والمطاعم فى منتصف الليل وتفرض وضع الكمامات لدخول المتاجر ووسائل النقل العام بعد انتهاء إجازة الأعياد.
وفى ألمانيا، دخلت قيود جديدة حيز التنفيذ، أمس. وتشمل هذه القيود:  الحد من التجمعات، حتى بين الملقحين، بعشرة أشخاص فى احتفالات رأس السنة، أما بالنسبة إلى الأشخاص غير الملقحين، فالحد الأقصى لعدد المدعوين سيكون شخصين. وفى السويد، أصبح على جميع المسافرين القادمين إلى البلاد أن يبرزوا اختبارا سلبيا لكوفيد-19.


وفى الولايات المتحدة، حيث يتزايد عدد الإصابات بشكل حاد، تقترب البلاد  من رقمها القياسى المسجل فى مطلع 2021 مع رصد نحو 215 ألف إصابة جديدة ، بزيادة 83% خلال 14 يومًا. وحذر الرئيس  الأمريكى من  أن بعض المستشفيات يمكن أن تشهد «إجهادا» بسبب كثرة المصابين بكوفيد. وقال بايدن إن «أوميكرون مصدر قلق لكن لا ينبغى أن يكون مصدر ذعر». وأضاف «مع ارتفاع عدد الاصابات، لا يزال لدينا عشرات الملايين من غير المحصنين ونشهد ارتفاع عدد حالات الاستشفاء».


من جانبه، اقترح المستشار الطبى للبيت الأبيض أنتونى فاوتشى أن تكون شهادة التطعيم إلزامية للرحلات داخل البلاد، فى ظل الاضطرابات التى لحقت برحلات الطيران خلال عطل نهاية العام بسبب تفشى أوميكرون. وقال فاوتشى فى تصريح لشبكة «ام اس ان بى سي» الأمريكية: «أعتقد أن هذا شيء يجب أن يدرس جديا».


ورغم ذلك، أعلنت السلطات الصحية الأمريكية أنّها خفّضت فترة الحجر الصحّى للمصابين بكوفيد-19 الذين لا تظهر عليهم أعراض، إلى النصف، أى من عشرة إلى خمسة أيام.  وخفضت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سى دى سي) فترة العزل الصحّى لغير الملقّحين ضدّ كوفيد والذين يثبت أنّهم خالطوا أشخاصا مصابين بالفيروس، من 14 يوما إلى 5 أيام، شرط أن يلتزموا وضع الكمامة الواقية طوال أيام العزل الخمسة إذا لم يكونوا بمفردهم. وتأتى  هذه الإجراءات من أجل  السماح  لعدد أكبر من الأشخاص بالعودة إلى العمل بشكل أسرع وبالتالى تجنّب حالات نقص فى اليد العاملة.
وفى الأراضى المحتلة، أظهرت بيانات من وزارة الصحة الإسرائيلية، أن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا يرتفع بوتيرة غير مسبوقة. وتم تسجيل 2952 حالة إصابة جديدة، وهى حصيلة قياسية والأعلى خلال الأشهر الماضية.


وعلى مستوى العالم، ألغيت حوالى 11500رحلة جوية فيما تم تأجيل عشرات الآلاف  فى نهاية العام، وهى الفترة التى عادة ما تكون الأكثر ازدحاما خلال العام. وتقول العديد من شركات الطيران إن ذلك يعود بشكل كبير إلى انتشار أوميكرون من بين الطواقم. وتأثر العالم كله بذلك، فخلال اليومين الماضيين فقط،  ألغيت نحو 4100 رحلة، بحسب موقع «فلايت اوير» المتخصص.