المصيلحي يكشف غداً عن تفاصيل جديدة بشأن المخزون الاستراتيجي والمقررات التموينية

الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

يكشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، غدا الأربعاء الموافق 29 من ديسمبر الجاري عن حجم المخزون الاستراتيجي من جميع السلع الغذائية واللحوم، وكذلك خريطة المناطق اللوجستية والتجارية بالجمهورية، وسلع المقررات التموينية، وذلك من خلال مؤتمرا صحفي بالديوان العام للوزارة

وسوف يستعرض وزير التموين والتجارة الداخلية خلال المؤتمر الصحفي حصاد ما تم إنجازه خلال العام الجاري 2021, والذي أوشك على الإنتهاء خلال أيام ،. ذلك بجميع الجهات والشركات التابعة .

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اكد خلال تصريحات سابقة على انتهاء شركة بي دي أو للاستشارات الفنية، من دراسة تطوير شركات الزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، وشركة طنطا للزيوت والصابون، والشركة المصرية للنشا والخميرة والصابون، وشركة أبو الهول للزيوت، وشركة النيل للزيوت والصابون.

وأوضح وزير التموين أن الدراسة تتضمن إنشاء 4 مجمعات صناعية بتكلفة استثمارية تبلغ 6 مليارات جنيه خلال فترة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات بطاقة إنتاجية تصل إلى 2400 طن يوميا، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير صناعة وإنتاج الزيوت كسلعة استراتيجية ضرورية للمواطن.

وأشار المصيلحي إلى أن شركات الزيوت الحالية شركات التقنية الفنية بها متقادمة ولم تمتد إليها يد التطوير على مدار 35 عاما، ولا تتجاوز طاقته اليومية عن 1600 طن يوميا، كما أن أجهزة الاستخلاص لا تتجاوز طاقتها عن 200 طن يوميا، لافتا إلى أن الدراسة تمت على ثلاث مراحل.

حيث تضمنت المرحلة الأولى دراسة الوضع الراهن من النواحي الفنية والإدارية والتسويقية للشركات، فيما تضمنت المرحلة الثانية اختيار البدائل المتاحة، الأول وهو تطوير شركات القائمة، وهي صعبة نظرا لوجود أغلب المصانع داخل الكتل السكنية مما يتطلب هدمها وبنائها في مناطق أخرى، مشيرا إلى أن البديل الثاني تضمن إنشاء مصانع داخل المناطق الصناعية المهيأة لإنشاء كيانات تستطيع منافسة شركات القطاع الخاص والشركات العالمية.

اقرا ايضا :أسعار 32 سلعة بالمنظومة التموينية.. وعقوبات رادعة للمخالفين